الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “الإيسيسكو” تعقد مؤتمرا افتراضيا حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

“الإيسيسكو” تعقد مؤتمرا افتراضيا حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

 

            

يرتقب أن تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” يوم 28 جويلية القادم  مؤتمرا دوليا افتراضيا حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، حسب موقعها الالكتروني الرسمي.

وسيتم التطرق هذا الاجتماع الافتراضي الذي يشارك فيه  الوزراء المعنيين بالثقافة و الآثار في عدد من دول العالم الإسلامي الى الوضع الراهن للاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في العالم الإسلامي، من حيث حجم السرقات والتهريب والنقل، وتجارب بعض الدول الأعضاء بــ “الإيسيسكو” في مجال مكافحة هذه الجريمة، والوسائل الجديدة للاتجار في الممتلكات الثقافية.

وسيناقش ايضا الاجتماع  التحديات التي تواجه مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، خاصة منها استحداث أسواق ووسائل جديدة مثل التجارة الإلكترونية وصعوبة وعدم كفاية الاتفاقيات الدولية والتشريعات المحلية في هذا المجال.

وسبق للجزائر وأن نظمت  ديسمبر من العام الفارط، ورشة لدعم تطبيق اتفاقية اليونسكو لعام 1970 حول مكافحة تهريب الممتلكات من تنظيم وزارة الثقافة والمكتب الجهوي لــ “اليونسكو”.

وتفرض هذه الاتفاقية التي وقعت عليها الجزائر في 1974 -125 بلد انضم الى الاتفاقية الى اليوم- اتخاذ اجراءات الحماية على ترابها و مراقبة حركة هذه الممتلكات الثقافية و استرجاع  الممتلكات المسروقة.

وقد تمكنت الجزائر من استرجاع ما لا يقل عن 40 ألف قطعة مسروقة من تحف وقطع نقدية ومخطوطات خلال السنوات الخمس الاخيرة..

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super