الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسب احصائيات من وزارة الصناعة والمناجم::
الاستثمارات في قطاع الصناعة والمناجم فاقت ألف مليار دينار خلال 2018

حسب احصائيات من وزارة الصناعة والمناجم::
الاستثمارات في قطاع الصناعة والمناجم فاقت ألف مليار دينار خلال 2018

كشفت افتتاحية العدد الثاني من مجلة “ألجيري أندوستري” التابعة لوزارة الصناعة والمناجم أن المشاريع الاستثمارية لقطاع الصناعة والمناجم، خلال السنة الماضية، قد فاقت ما قيمته 1000 مليار دينار، وأشارت الوزارة إلى أنّ فروع الحديد والصلب، الميكانيك، الكهرباء والإلكترونيك، الصناعات الغذائية، الكمياء والبلاستيك استهلكت لوحدها، 770 مليار دينار وهو ما يعكس حيويتها، كما تعرف صناعات الخشب، الورق، النسيج ومواد البناء هي الأخرى نموا.
ووفقا للمصدر، فان وتيرة نمو الاستثمارات في القطاع الصناعي محافظة على توجهتتها التصاعدية، من منطلق أنّ سنة 2018 شهدت تسجيل حوالي 2300 مشروع على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار سمحت بخلق 92 ألف منصب شغل، وأشارت الوزارة إلى أنّ الصناعات الكيميائية بما في ذلك صناعة الزجاج ومشتقات الملح والألياف الصناعية والمنظفات تشكل، أولوية نظرا لمستوى استيراد هذه المنتجات حيث يتم العمل على مستوى الوزارة وكذا المتعاملين على إعادة بعث قوية لهذه الفروع.
وذكرت الوزارة أنّ الوحدات الصناعية الجديدة تعتمد أكثر فأكثر على أحدث التجهيزات، واعتبرت أنّ ذلك ينعكس بالإيجاب على جودة المنتوج والقدرة التنافسية للمؤسسة وهي عوامل أساسية للتواجد في الأسواق الخارجية، ونتيجة لذلك، ارتفعت صادرات المنتجات الصناعية بشكل أكبر في عام 2018 وستزداد أكثر في السنوات القادمة مع انطلاق مشاريع جديدة، لاسيما في قطاعات الحديد والصلب، النسيج، الأسمدة ومواد البناء ناهيك عن الإلكترونيك وصناعة الأجهزة الكهرومنزلية.
أما فيما يتعلق بقطاع المناجم، فإنّ مشروع الفوسفات لبلاد الحدبة (تبسة)، الذي سيسمح بإنتاج حوالي 10 ملايين طن سنويا، والتقدم الحاسم في مسار تثمين منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف)، منجم الرصاص والزنك بواد أميزور (بجاية) ومنجم المنغنيز بغتارة (بشار) وكذا المجهودات لبعث إنتاج الرخام والمواد المستعملة في الصناعة تعد من المشاريع المبشرة مستقبلا.
أزيد من 5.700 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تنشط في مجالات التجارة بالشلف
في سياق منفصل، كشفت إحصائيات من مديرية الصناعة والمناجم بولاية الشلف، أن هذه الأخيرة تحصي أزيد من 5.700 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تنشط في مجالات التجارة، الصناعة، الفلاحة والخدمات.
وحسب عرض قدمه مدير الصناعة والمناجم لولاية شلف، لوزير الصناعة يوسف يوسفي، خلال زيارة عمل وتفقد لمشاريع امس الاحد للولاية، أين وقف على العديد من مشاريع القطاع في مجالات مواد البناء، الكمياء، الإلكترونيك والصناعات الغذائية.
كما تضم الولاية 3 مناطق صناعية، إثنان منها بمنطقة واد سلي، وأخرى بمنطقة بوقادير، تنشط بها مؤسسات في مجالات صناعية عديدة. تتمثل في مواد البناء، البلاستيك والمطاط، الطاقة، الصناعات الغذائية وغيرها من المجالات، و تحصي الولاية 168 مشروعا استثماريا في مختلف المجالات.
عمر حمادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super