الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تنطلق يوم 21 نوفمبر الجاري :
التخلي عن الملف الورقي في تسجيلات امتحانات “البيام” و”الباك”   

تنطلق يوم 21 نوفمبر الجاري :
التخلي عن الملف الورقي في تسجيلات امتحانات “البيام” و”الباك”   

  • دفع حقوق التسجيل عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط  والبكالوريا خلال الفترة الممتدة من 21 نوفمبر إلى غاية 21 ديسمبر المقبل، حسب ما أفادت في بيان لها.

وأوردت الوزارة في بيانها، “تعلم وزارة التربية الوطنية كافة التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة وأوليائهم بما في ذلك  الثانوية الوطنية للفنون التي ستعرف هذه السنة ترشح أول دفعة للبكالوريا في شعبة الفنون، وكذا المترشحين  الأحرار أن فترة التسجيلات لإمتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024 ستنطلق يوم 21 نوفمبر وتمتد إلى غاية 21 ديسمبر منتصف الليل”.

وأشارت الوزارة إلى أنه “في إطار تعميم سياسة الكل الرقمي “صفر ورق” تقرر ابتداء من هذه الدورة التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في هذين الإمتحانين  والإكتفاء  بملء استمارة التسجيل الإليكترونية المتاحة في النظام المعلوماتي للوزارة وعبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات.

كما سيتم اعتماد حصريا تقنية الدفع الإلكتروني في تسديد حقوق التسجيل وهذا مواصلة لإستراتيجية  الوطنية للتحول الرقمي، لاسيما ما تعلق بلامادية إجراءات التسجيل في الإمتحانات المدرسية تيسيرا  للعملية وإضفاء الدقة عليها ورفع عناء تنقل المترشحين خاصة الأحرار منهم إلى مديريات التربية أو إلى المؤسسات التعليمية للقيام بعملية التسجيل.

وتجري عملية التسجيل للمترشحين المتمدرسين في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، بحيث يتكفل مديرو المؤسسات التعليمية بتسجيل التلاميذ المعنيين  بهذين الإمتحانين، وبالنسبة للمترشحين الأحرار فتتم عملية التسجيل بملء الإستمارة الإلكترونية عبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات.

وشددت وزارة التربية في بيانها بضرورة إنشاء حسابات لكل مترشح تستعمل في دفع حقوق التسجيل  ومراجعة البيانات، وسحب الإستدعاءات والإطلاع على النتائج، فبالنسبة للمترشحين المتمدرسين يقوم  النظام المعلوماتي بإنشاء حساب خاص لكل تلميذ ويمكن للولي الحصول على المعلومات هذا الحساب  عبر فضاء الأولياء أو عن طريق  إدارة المؤسسة التعليمية، فيما يتكفل المترشح الحر بإنشاء حساب خاص به عبر موقعي الديوان حسب الحالة.

ويتم دفع حقوق التسجيل ابتداء من هذه الدورة عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني دون سواها باستعمال البطاقة النقدية الذهبية  لبريد الجزائر وباستخدام حساب المترشح بالولوج إلى المواقع الآتية بالنسبة للمترشحين المتمدرسين عن طريق الرابط  https//epay.education.gov.dz

وبالنسبة  للمترشحين الأحرار فتكون العملية عبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات http//bem.onec.dz  أو http//bac.onec.dz، حسب الحالة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super