السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التربية الوطنيةّ، عبد الحكيم بلعابد:
“التعليم الثانوي العام والتكنولوجي يخضع للتدقيق والمراجعة المستقبلية”

وزير التربية الوطنيةّ، عبد الحكيم بلعابد:
“التعليم الثانوي العام والتكنولوجي يخضع للتدقيق والمراجعة المستقبلية”

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أنالتعليم الثانوي العام والتكنولوجي محل تدقيق ومراجعة مستقبلية، وذلك خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني.

وفي رده على سؤال حول إمكانية إدراج الذكاء الاصطناعي كاختصاص في التعليم الثانوي، أكد الوزير أن تخصص الذكاء الاصطناعي بعينه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي “محل دراسة وبحث من طرف الهيئات البيداغوجية المتخصصة مستقبلا بما فيها المجلس الوطني للبرامج”.

وذكر في هذا الشأن، أكد أن المجلس الوطني للبرامج أوصى بعدم التوجيه المسبق للتلاميذ لكونه تخصص مستقبلي نظرا لما له من آثار سلبية على آفاق و طموحات التلاميذ مشيرا إلى أنه يتطلب عدم حصرهم في شعب معينة.

وأضاف أن دائرته الوزارية تعتمد على هيئات من اختصاصها النظر في مثل هذه الاقتراحات بمقاربات علمية وعالمية”، معتبرا أن إدراج اختصاص الذكاء الاصطناعي في التعليم الثانوي مبكر في الوقت الحالي.

وتطرق بلعابد إلى ثانوية الرياضيات بالقبة التي تضمن تعليما عاما و تكنولوجيا للنخب المدرسية حيث تعمل هذه  الثانوية على تطوير قدراتهم الابتكارية والتحضيرية للالتحاق بالمدارس العليا للتعليم العالي وتمثيل الجزائر في المنافسات العلمية الدولية”.

كما أوضح أن التلاميذ الناجحين في شهادة البكالوريا من ذات الثانوية، يمكنهم التسجيل في المدارس العليا ومؤسسات التعليم العالي وفق الشروط و المقاييس التي يحددها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ولاسيما في شعبة رياضيات وإعلام آلي”.

وبعدما ذكر بأن الذكاء الاصطناعي ليس تخصصا في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي, أكد الوزير أن شعبة الرياضيات تعد رافدا من روافد المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي بعد النجاح في شهادة البكالوريا”.

كما أشار أيضا إلى أن طلبة ثانوية الرياضيات يمكنهم الالتحاق بهذا التخصص في الجامعة نظرا للمعدلات العالية المحصل عليها في مادتي الرياضيات و العلوم الفيزيائية والتي تعد معايير للالتحاق بتخصص رياضيات إعلام آلي في التعليم العالي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي رده على سؤال حول إمكانية فتح مركز للمترشحين الأحرار للبكالوريا بدائرة الطيبات بولاية تقرت، أكد الوزير أن قطاعه “يولي رعاية خاصة لضمان السير الحسن لامتحان البكالوريا” مشيرا إلى أن قطاعه “سيعمل على إيجاد الحلول”.

وبخصوص سؤال حول تنقل الأساتذة بين الولايات وما أفرزه العمل بالقائمة الولائية في توظيف الأساتذة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، قال بلعابد إن قطاعه قام بتنصيب “لجنة تقنية” في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار قرارا يتضمن “إدخال تطبيقات على النظام المعلوماتي للوزارة قصد تحقيق المساواة والشفافية” وأن هذا “الإشكال سيتم تسويته قريبا لكن في حدود المناصب الموجودة وهذا لضمان تمدرس التلاميذ”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super