الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تأكيد على تعزيز التعاون الثنائي وتثمين فرص الإستثمار المشترك:
التوقيع على مذكرات تفاهم بين الجزائر وموريتانيا في مجال الطاقة والمناجم

تأكيد على تعزيز التعاون الثنائي وتثمين فرص الإستثمار المشترك:
التوقيع على مذكرات تفاهم بين الجزائر وموريتانيا في مجال الطاقة والمناجم

تم التوقيع على مذكرات التفاهم بين الجزائر وموريتانيا في مجال الطاقة والمناجم، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أمس الثلاثاء.
يتعلق الأمر بمذكرة تفاهم في مجال الطاقة والمعادن وقعها الوزير محمد عرقاب عن الطرف الجزائري ووزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح.
وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى ترقية وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمعادن، على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، ووفقا للقوانين والتنظيمات الوطنية المعمول بها في كلا البلدين وأولويات واستراتيجيات الطرفين.
وتشمل مجالات التعاون، في إطار هذا الاتفاق، التعاون العلمي والتقني والتكنولوجي والتشريعي والإداري والتجاري في مجالات المحروقات والطاقة والمعادن و تعزيز الاستثمارات في مجال المحروقات والطاقة والمعادن في كلا البلدين، بالإضافة إلى دراسة فرص الاستثمار وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال استكشاف المحروقات.
كما تشمل أيضا دراسة فرص التعاون في مجال استخدام غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المضغوط كوقود للسيارات، دراسة فرص تزويد السوق الموريتانية بالمحروقات والمواد البترولية والغاز المنزلي وتطوير الخدمات البترولية وفق شروط السوق الدولية و كذا دراسة فرص إعادة تأهيل وتوسعة مرافق تخزين غاز البترول المسال في موريتانيا.
إضافة إلى ذلك، تنص مذكرة التفاهم على دراسة فرص الشراكة في مجال صناعة قارورات غاز البترول المسال، دراسة فرص تطوير صناعة الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية في موريتانيا، وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال التكرير وتحويل المحروقات، وأيضا تعزيز التعاون بين الشركة الجزائرية “سوناطراك” والشركة الموريتانية للمحروقات.
كما تشمل أيضا التنقيب الجيولوجي واستكشاف المواد الخام المعدنية، التعاون التقني والدعم الفني في مجال المعادن، تعزيز التعاون بين الوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والاملاك المعدنية ونظيرها الجزائري المكتب الوطني للبحوث الجيولوجية والتعدين، بالإضافة إلى دراسة فرص انشاء وبناء خطوط الربط الكهربائي بين البلدين لتعزيز قدرات التبادل الكهربائي والدعم الفني في مجال المشاريع والبرامج المتعلقة بمجال الكهرباء.
وعقب توقيع هذه المذكرة أكد السيد عرقاب أن مصالحه “لن تدخر أي جهد في سبيل تجسيد بنود هذا الاتفاق على أرض الواقع”.
ومن جهته، وقع الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للبحوث الجيولوجية والتعدين، يحيى عزري، والمدير العام للوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية، الهاشمي ولد الشيخ سيداتي، اتفاق تعاون بين البلدين يهدف الى تحديد شروط وكيفيات الشراكة العلمية والتقنية بين الهيئتين من اجل تعزيز تبادل الخبرات والقدرات التقنية.
وجاء هذا التوقيع خلال اليوم الثاني والأخير من زيارة العمل الذي يقوم بها وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إلى موريتانيا.
من جهته، أكد وزير البترول والطاقة والمعادن الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، رغبة بلاده والجزائر في تعزيز التعاون المثمر في مجالات البترول والغاز والطاقة والمعادن عن طريق الدعم الفني، ودراسة وتثمين فرص الاستثمار المشترك بغية تحقيق الأهداف المشتركة وتأمين إمدادات بلاده من الطاقة.
وقال الوزير الموريتاني، أمس، في كلمة له أمام وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب الذي قام بزيارة عمل لهذا البلد دامت يومين إن “الوضعية الحالية للسوق البترولية العالمية وما تتميز به من ضغط على الطلب تشكل عبئا اقتصاديا، يتطلب تضافر الجهود مع الجزائر من أجل ترقية العمل المشترك ضمانا للأمن الطاقوي”.
وأضاف أن ضغط الطلب يضاف إلى الأزمة الطاقوية المتفاقمة التي تعيشها بلدان عديدة غير منتجة للنفط والغاز، وأكد أن “موريتانيا تتأثر ككل بلدان المنطقة بتداعيات هذه الأزمة”.
وتوقع ولد محمد صالح أن تحدث زيارة عرقاب والوفد المرافق له لموريتانيا “قفزة نوعية” في علاقات البلدين، وأن تمكن من تعزيز فرص الاستثمار وإقامة مشاريع شراكة في القطاعات ذات الأولوية.
وأضاف الوزير الموريتاني، أن الزيارة تشكل لبنة جديدة في صرح التعاون الشامخ من العلاقات الأخوية بين البلدين، وقال إن الفرق الفنية من البلدين ستعمل على الرفع من مستوى التعاون في مجالات الطاقة والمناجم، كما سيستعرضون سويا فرص تجسيد ذلك عبر التوقيع على مذكرات التفاهم، وإنشاء الفرق الفنية المتخصصة الكفيلة بمتابعة العمل المشترك وتجسيده على أرض الواقع.
وخاطب الوزير الموريتاني، ولد محمد صالح، عرقاب قائلا: “من هنا تأتي رغبتنا المشتركة في تعزيز التعاون المثمر في مجالات البترول والغاز والطاقة والمعادن عن طريق الدعم الفني، ودراسة وتثمين فرص الاستثمار المشترك بغية تحقيق أهدافنا المشتركة سبيلا إلى تامين إمداداتنا من الطاقة”.
وشدد ولد محمد صالح على أن الفرص والإمكانيات المتاحة في كلي البلدين للتعاون في مجالات الطاقة والمعادن باعتبارها قطاعات إستراتيجية، ستعرف – لا شك – دفعا قويا بفضل إرادة قائدي البلدين والروح القيادية التي تتحلون بها.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super