الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر 2024”: “الأصنام” لأمين الزاوي وعاصفة على الجزر” لأحمد منور ضمن القائمة الطويلة

الجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر 2024”: “الأصنام” لأمين الزاوي وعاصفة على الجزر” لأحمد منور ضمن القائمة الطويلة

 

تم اختيار روايتي “الأصنام…قابيل الذي رق قلبه لأخيه هابيل” للأديب والمفكر أمين الزاوي و”عاصفة على الجزر” للكاتب أحمد منور، ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر 2024” التي تضم 16 عملا روائيا.

وسيتنافس النصان الجزائريان، “الأصنام…قابيل الذي رق قلبه لأخيه هابيل”، الصادرة عن دار العين المصرية) و”عاصفة على الجزر”، الصادرة عن دار التنوير، مع روايات من مختلف البلدان العربية على غرار: “خاتم ريما” (سوريا)، “قناع بلون السماء” (فلسطين)، “سمعت كل شيء” (العراق) و”أخفى الهوى” (تونس).

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2024 وعددها 16 رواية، حيث تم اختيارها من ضمن 133 رواية ترشحت للجائزة من العالم العربي وخارجه، صدرت في الفترة بين جويلية 2022 وجاون 2023، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة يوم 14 فيفري المقبل، في حين سيعلن عن الرواية الفائزة يوم 28 أفريل المقبل.

وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وعضوية كتاب وأكاديميين من فلسطين والسودان ومصر إضافة إلى جمهورية التشيك.

وكان قد فاز الكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، بالجائزة العالمية للرواية العربية “بوكر” عام 2020، عن روايته “الديوان الإسبرطي” التي تتحدث عن حياة خمس شخصيات تتشابك في فضاء زمني ما بين عام 1815 إلى 1833، حيث أشادت لجنة تحكيم الدورة الثالثة عشرة للبوكر بهذه الرواية وقال رئيس اللجنة محسن الموسوي إن الرواية تتميز “بجودة أسلوبية عالية وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزائر”.

يذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية، التي تأسست في 2007، تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر باللغة العربية، حيث يرعى الجائزة مركز أبو ظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تحظى أيضا بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن (بريطانيا).

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super