الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الحادثة أحيت الجدل حول صعوبة رصد الذئاب المنفردة:
الجزائري المتهم بهجوم باريس مجهول لدى المخابرات الفرنسية

الحادثة أحيت الجدل حول صعوبة رصد الذئاب المنفردة:
الجزائري المتهم بهجوم باريس مجهول لدى المخابرات الفرنسية

قال مصدر في الشرطة الفرنسية أول أمس إن الجزائري حمو بن الاطراش الذي يشتبه بأنه صدم جنودا بسيارة مستأجرة في إحدى ضواحي باريس الراقية ربما ليس معروفا لدى أجهزة المخابرات ولا سجل جنائي له .
وداهم المحققون في وقت متأخر من يوم الحادث عددا من المنازل التي لها صلة بالمشتبه به البالغ من العمر 36 عاما والذي حاصرته وحدات خاصة من الشرطة على طريق سريع على بعد نحو 260 كيلومترا شمالي العاصمة.
وأصيب المتهم بخمس رصاصات خلال اعتقاله ، بعد ساعات على الهجوم.
وكان وزير الداخلية جيرار كولوم وصف الحادث بأنه عمل متعمد وفتح الادعاء العام تحقيقا لمكافحة الإرهاب.
وقال المصدر في الشرطة إن المشتبه به يدعى حمو بن الأطرش مؤكدا بذلك ما قالته تقارير محلية.
وأضاف أن بن الأطرش ربما ليس على قائمة المخابرات للأشخاص المرتبطين بالتطرف الإسلامي ولا على قائمة المرتبطين بالاجرام..
وحاولت السلطات الفرنسية البحث في ملفاتها، وفي سجله العدلي، فلم تجد ما يثبت إدانة سابقة أو أن اسمه يَرد في قائمةٍ مَا ،تخصّ الأشخاص الذين لديهم ميول نحو العنف والتطرف .
وقال المصدر “عندما يكون مشتبه به على القائمة فإننا نعرف على الفور، ولكن في هذه الحالة لم يبلغنا أحد بما يشير إلى ذلك “.
ويعيد تأكيد مصادر أمنية فرنسية على غياب اسم منفذ حادثة الدهس الأخيرة في ضاحية قرب باريس من على قوائم المراقبة الخاصة بالمخابرات، الجدل حول الاستراتيجيات الفرنسية والأوروبية عموما في التصدي للذئاب المنفردة
وقال محمد بن الأطرش عم المشتبه به لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية إن ابن أخيه مسلم متدين يواظب على الصلاة وأضاف أنه شعر بالصدمة لدى معرفة أن صلة تربطه بالهجوم .
من جهة أخرى، أفاد مرسوم صدر، أول أمس في الجريدة الرسمية بأن فرنسا صدقت على معاهدة مجلس أوروبا الرامية إلى معاقبة “المقاتلين الإرهابيين الأجانب” التي أقرت في أكتوبر 2015 ودخلت حيز التنفيذ رسمياً في الأول من جويلية 2017
وهذه المعاهدة بروتوكول إضافي لمعاهدة مجلس أوروبا للوقاية من الإرهاب، يضيف إلى اللائحة الحالية للجرائم الجزائية عدداً من الأعمال، منها “المشاركة المتعمدة في مجموعة إرهابية”، و”تلقي تدريب على الإرهاب”، والانتقال إلى الخارج، لممارسة الإرهاب، وتمويله، أو تنظيم هذه الرحلات.
واستهدف الهجوم مجموعة من الجنود أثناء بدء دوريتهم الصباحية في ضاحية لوفالوا بيريه الراقية، يوم الاربعاء، ما أسفر عن إصابة 6 جنود بينهم 3 في حالة خطيرة .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super