السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حسب تقرير عسكري لمصلحة الأبحاث التابعة للكونغرس الأمريكي :
الجزائر أنفقت 11 مليار دولار لشراء الأسلحة خلال 8 سنوات

حسب تقرير عسكري لمصلحة الأبحاث التابعة للكونغرس الأمريكي :
الجزائر أنفقت 11 مليار دولار لشراء الأسلحة خلال 8 سنوات


كشف تقرير عسكري لمصلحة الأبحاث التابعة للكونغرس الأمريكي صدر مؤخرا أن الجزائر تسلمت من 2007 الى 2015 ما قيمته 11 مليار دولار من الأسلحة، أغلبها من روسيا.
وصنف التقريرالجزائر من ضمن الدول العشر النامية الأكثر شراء للأسلحة ما بين 2007 الى 2011، واحتلت المركز الخامس بعد العربية السعودية بما يفوق 30 مليار دولار، والهند بما يفوق 26 مليار دولار ومصر بقرابة 15 مليار دولار والعراق ب 14 مليار دولار.
وأنفقت الجزائر خلال هذه الفترة بما قيمته تسعة مليارات و200 مليون دولار مع روسيا و800 مليون دولار مع الصين ومليار دولار مع أوروبا .
و أشار التقريرالى توصل المغرب الى عقد صفقات بقيمة أربعة مليارات دولار و700 مليون دولار، وهي موزعة على الشكل التالي مليار و700 مليون دولار من الولايات المتحدة، ومليارين و400 مليون دولار من الدول الأوروبية.
و أضاف معدو التقريرأن كلا الجزائر والمغرب تحتلان المراكز الثلاث الأولى في أفريقيا بعد مصر التي تحتل المركز الأول، وضمن المراكز الست الأولى عربيا بعد العربية السعودية والإمارات العربية وقطر ومصر .
و ذكرأن البلدان قد تحصلتا على مقاتلات متطورة من روسيا في حالة الجزائر ومن الولايات المتحدة في حالة المغرب، كما توصلا بفرقاطات حربية مصدرها أوروبا وروسيا ودبابات ومدفعيات وطائرات مروحية علاوة على العتاد الكلاسيكي من الدخائر الحربية لهذا العتاد.
وتواصل الجزائر تجديد منظومتها الدفاعية للحفاظ على قوة الجيش الذي لايزال يعمل على مكافحة الإرهاب ومراقبة الحدود الملتهبة التي تشترك فيها الجزائر مع جوار مصظرب وغير مستقر.
وكان تقرير أخير لمعهد ستوكهولم لدراسات الشرق الاوسط قد نشر دراسة مماثلة عن صفقات التسلح في العالم وأشار لحالة الجزائر منها.
وحسب معهد استوكهولم لأبحاث السلام فان الجزائر جاءت في المرتبة الخامسة في العالم من حيث استيرادها للأسلحة العسكرية في الفترة الممتدة بين 2012 -2016، خلفً لكل من الهند، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة والصين.
وتستورد الجزائر حسب المعهد ذاته ما يصل إلى 46 بالمئة من مجموع الأسلحة المستوردة في القارة الإفريقية ما دفع موقع المعهد لتصنيفه كأول مستورد للأسلحة العسكرية في أفريقيا.
ويحتل الجيش الوطني الشعبي المركز الثاني عربيا و الـ27 عالميا، حسب آخر إحصائيات لموقع ” قلوبال فاير باور” العالمي المتخصص في ترتيب الجيوش العالمية، وذلك حسب دراسة نشرها المعهد المتخصص على موقعه الالكتروني السنة الفارطة.
وحل الجيش الوطني الشعبي في المرتبة الـ27 عالميا، ضمن قائمة تضم 126 دولة، والثاني عربيا بعد مصر التي حلت في المرتبة 18 عالميا، فيما احتل الجيش الجزائري الصدارة مغاربيا، متفوقا على نظيريه المغربي الذي حل في المركز 49 عالميا والتونسي في المرتبة 58 عالميا.
واعتمد الترتيب على “مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة.
ونشر المعهد جزءا من القدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش الوطني الشعبي، مشيرا إلى أن عدد القوات تقدر بـ 512 ألف جندي جاهز للقتال و400 ألف جندي احتياط، أي حوالي 2,3 بالمائة من عدد سكان الجزائر الذي يقارب 40 مليونا .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super