الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فيما أكدت الأمم المتحدة تشبثها بالمفاوضات بين المغرب والبوليساريو :
الجزائر تجدد موقفها الداعم لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

فيما أكدت الأمم المتحدة تشبثها بالمفاوضات بين المغرب والبوليساريو :
الجزائر تجدد موقفها الداعم لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

 

 

شدد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل الخميس ببرلين على ضرورة ممارسة الشعب الصحراوي لحقه الثابت في تقرير المصير، طبقا لمقاربة وممارسات الأمم المتحدة في هذا المجال، مؤكدا في هذا الصدد ان قضية الصحراء الغربية المحتلة قضية تصفية استعمار.وفي اللقاء الذي جمعه مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية هورست كوهلر، بالعاصمة الألمانية برلين، ذكر رئيس الديبلوماسية الجزائرية بالأهمية التي يكتسيها مبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عند الاستقلال لجميع الدول الإفريقية.للإشارة، تندرج هذه المحادثات في إطار المشاورات التي يجريها كوهلر مع الطرفين المغربي وجبهة البوليساريو، وكذا مع دولتي الجوار الجزائر و موريتانيا في اطار المهمة التي كلفه بها مجلس الأمن. و قد عرض كوهلر نتائج المشاورات التي أجراها مع مختلف المسؤولين السامين من بينهم الرئيس الرواندي بول كاغامي, الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي ومسؤولي مفوضية الاتحاد الافريقي و كذا مع الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الخصوص, تم التطرق الى مساهمة الاتحاد الافريقي في تسوية نزاع الصحراء الغربية لاسيما على ضوء القرار الذي صادقت عليه قمة المنظمة القارية في جانفي 2018 و الداعي الى استئناف المفاوضات المباشرة و دون شروط مسبقة بين المغرب و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

انطونيو غوتيريس: المفاوضات لكسر جمود القضية الصحراوية

من جانبه جدد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الخميس تشبثه بالمفاوضات كخيار لكسر حالة الجمود التي تميز القضية الصحراوية منذ سنوات. وابلغ الامين العام في مذكرة موجهة الى اللجنة الاممية الخاصة المعنية بتصفية الاستعمار التطورات التي شهدتها القضية الصحراوية سيما على مستوى مجلس الامن والجمعية العامة والجوانب الانسانية المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية. وفي هذا الصدد دعا الامين الاممي، المغرب وجبهة البوليساريو الى التعاون التام مع عمليات بعثة المينورسو، بما فيها تفاعلها الحر مع كافة المحاورين، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمن موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها، وكفالة تنقلهم بدون عوائق ووصولهم إلى مقاصدهم فورا في سياق تنفيذ ولايتهم، وفقا للاتفاقات القائمة. كما طالبهما بإبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل مواصلة مفاوضاتهما بشأن الوضع المستقبلي للصحراء الغربية، مشجعا في الوقت ذاته على بحث السبل التي يمكن بواسطتها حل مظاهر التوتر الناجم عن الوضع في منطقة الكركرات. وقال ان النزاع على الوضع القانوني للصحراء الغربية مستقبلا يجب أن ينتهي في أقرب وقت ممكن لتمكين المنطقة من مواجهة التهديدات الأمنية والتحديات الاقتصادية والمعاناة الإنسانية عن طريق التنسيق والتعاون. كما ابدى التزامه ومبعوثه الشخصي بإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية في سياق إعادة إطلاق عملية التفاوض بدينامية جديدة وروح جديدة تؤدي بهدف التوصل إلى حل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره .

البرلمان البريطاني: المخزن شجع المغاربة للاستيطان بالصحراء الغربية لكسب نتيجة الاستفتاء

من جانب اخر، اصدر البرلمان البريطاني وثيقة توجيهية للنواب حول الأبعاد المختلفة للنزاع في الصحراء الغربية، مبرزا طبيعة القضية الصحراوية باعتبارها مسالة تصفية استعمار والتطورات التي رافقت النزاع منذ اندلاعه سنة 1975. وأكدت الوثيقة على أهمية تحسيس النواب بتطورات القضية الصحراوية سيما الموقف البريطاني والتطورات التي تؤثر على الجوانب الإنسانية وملف الثروات الطبيعية، مشيرا في هذا الصدد ان المحتل المغربي يعمل على تشجيع الاستيطان بالصحراء الغربية لكسب نتيجة الاستفتاء. للاشارة، فقد أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، أن المغرب سيواصل تعاونه مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي أساسه المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية المحتلة، رافضا بهذا كل المحاولات السلمية والمفاوضات التي من شانها تحرير الصحراويين من الاحتلال المغربي.

نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super