السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في اجتماع تحضره 60 دولة :
الجزائر تشارك في أشغال قمة المناخ في باريس

في اجتماع تحضره 60 دولة :
الجزائر تشارك في أشغال قمة المناخ في باريس

يشارك وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، هذا الثلاثاء بباريس في أشغال قمة رؤساء الدول و الحكومات حول المناخ ” وان بلانيت سوميت “.
وأضاف بيان وزير الخارجية أن هذه القمة المنظمة من طرف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، انطونيو غوتيراس ورئيس مجمع البنك العالمي، جيم يونغ كيم ” تعقد بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية للمصادقة على اتفاق باريس حول المناخ في 12 ديسمبر 2015 “، ويرمي هذا الحدث الدولي إلى ” دعم التحرك السياسي في مجال مكافحة التغيرات المناخية، كما يهدف إلى بحث سبل حشد الأموال العمومية و الخاصة لصالح الأعمال من أجل المناخ، لاسيما تنفيذ الالتزامات المتخذة في إطار اتفاق باريس “.
ويتمثل الهدف من هذه القمة في إعطاء دفع سياسي “أكبر” لمكافحة التغيرات المناخية و كذا البحث عن السبل و الوسائل الكفيلة بتجنيد المالية العمومية و الخاصة لخدمة العمل من أجل المناخ سيما في تجسيد الالتزامات التي تعهدت بها الدول الموقعة على اتفاق باريس
وامام الاشكالية البيئية الملحة فان هذه القمة التي تقام تحت شعار “كوكب واحد” او “نحن كوكب واحد” تهدف الى تقديم اجابات جديدة ملموسة سيما منها المالية من أجل “دعم و تسريع المكافحة المشتركة للتغيرات المناخية. وقد حددت القمة ثلاثة أهداف تتمثل في التحرك الملموس و الجماعي و الابتكار و التضامن. كما يتعلق الأمر بـ”الإسراع” و “على مستوى أشمل” في نشر الحلول المتوفرة والتحلي بـ “الإبداع و الذكاء” من أجل تكييف الانظمة مع التغيرات المحتومة و التعجيل اكثر بتقليص انبعاثات الغاز المتسببة في الاحتباس الحراري والعمل “سويا” من أجل “راحة الجميع” و مرافقة البلدان و السكان الذين هم بحاجة أكبر.
وفي ذات السياق، اجتمع نحو ستين من قادة العالم ومئات الوزراء ورؤساء الشركات والناشطين في باريس في مسعى لتمويل تحول الاقتصاد العالمي نحو الطاقة النظيفة، بعد عامين بالضبط من توقيع اتفاق دولي لتجنب أسوأ سيناريو للاحتباس الحراري، وحذر خبراء عشية انعقاد ” قمة العالم الواحد ” من أن هدف الاتفاق المتمثل بابقاء الاحتباس الحراري أقل من درجتين مئويتين سيظل حلما ما لم يتم استثمار ترليونات الدولارات في تكنولوجيا الطاقة النظيفة.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super