السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “الجزائر” تقف عند الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة الفنان: كتاب “بوبقرة… الميلاد بعد الرحيل” يكشف جوانب هامة من حياة حسن الحسني

“الجزائر” تقف عند الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة الفنان: كتاب “بوبقرة… الميلاد بعد الرحيل” يكشف جوانب هامة من حياة حسن الحسني

 

تمر اليوم الذكرى الثانية والثلاثون لوفاة الفنان الراحل حسن الحسني، ابن منطقة بوغار بولاية المدية، والذي يعتبر واحدا من مشاهير السينما الجزائرية، والمعروف عند الجمهور الجزائري في أدوار “الڤايد بوشومارة” و”نعينع في المدرسة” و”نعينع” و”خمس هكتارات” و”الفاهم” و”سي بلقاسم البرجوازي”. لكن معروف أكثر بلقب “بوبڤرة”.

في هذا السياق، وقفت “الجزائر” عن أهم إصدار تحدث عن الفنان الذي بصم اسمه في الذاكرة الوطنية من خلال الأدوار الذي قدمها للجمهور، ألا وهو كتاب “بوبقرة، الميلاد بعد الرحيل” للاعلامي، الباحث المسرحي سعيد بن زرقة، والصادر عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية “ليناغ”، الذي قدم جوانب مهمة من حياة الفنان.

الكتاب الذي جاء في 140 صفحة، وهو عبارة عن سلسلة من المقالات، وعددها 25 موضوعا عن حياة الفنان العملاق حسن الحسني، نشرت في جريدة خاصة، اجتهد فيها سعيد بن زرقة في جمع شهادات مهمة، كشهادات كل من الممثل الراحل “رويشد”، رئيس البرلمان الأسبق “رابح بيطاط”، ووزير الثقافة في فترة الثمانينات “بوعلام بسايح”، كما استعان الباحث أكثر بالأرشيف والصور التي تحتفظ به العائلة.

ضم فهرس الكتاب مايلي: الميلاد بعد الرحيل، نعينع في المدرسة، قبة سيدي بوبقرة، خريج المعتقلات والسجون، من العرس إلى السجن، عاشف فرنانديل، الطريق إلى المجد، في حضرة الرئيس بومدين، الرئيس بومدين والمثقفون، دورية نحو الشرق، من الخشبة الى السينما، مخرجون لموا سي حسانن خلي بالك من زوزو، احمد راشدي وعبد الحليم، مع الرئيس الشاذلي بن جديد، في سان فرانسيسكو، في بيت محمد لخضر حمينة، خلق للسينما، بوغار وبورفيل، رحلة إلى السعادة، وضعنا في طريق البعاج، ولكم في السوافة عبرة، بوسعادة والاسر الجميل، صالح كومبا يرحل في صمت …

حسن الحسني، المولود في 21 أفريل 1916 بـبوغار ولاية المدية، واحدا من مشاهير السينما الجزائرية، ومدرسة في فن الفكاهة، بتقمص شخصياته النابعة من قلب الريف، حيث عرف خلال أعماله بشخصية “نعينع” ثم بشخصية “بوبقرة” لتعدّد شخصياته من الفلاح إلى القاضي في الكثير من أعماله، مثل “ريح الأوراس” و”حسن طيرو” و”الأفيون والعصا” و”الأسر الطيبة” و”وقائع سنين الجمر” وغيرها من الأعمال السينمائية الجيدة، والتي كان آخرها فيلم “أبواب الصمت” للمخرج الراحل عمار العسكري، إذ توفي حسن الحسني أثناء تمثيل آخر لقطاته وكان ذلك يوم 25 سبتمبر 1987 حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى عين النعجة بالجزائر العاصمة.

و يعتبر الرجل مدرسة في فن الإضحاك الجزائري أيضا بتقمص شخصياته النابعة من قلب الريف حيث عرف خلال أعماله بشخصية نعينع ثم بشخصية بوبقرة لتعدد شخصياته من الفلاح إلى القاضي في الكثير من أعماله مثل ريح الأوراس وحسن طيرو ثم الأفيون والعصا و الأسر الطيبة ووقائع سنين الجمر وغيرها من الأعمال السينمائية الجيدة والتي كان آخرها فيلم أبواب الصمت للمخرج الجزائري عمار العسكري والذي توفي حسن الحسني أثناء تمثيل آخر لقطاته وكان ذلك يوم 25 سبتمبر 1987 حيث لفظ أنفاسه الأخيرة بمستشفى عين النعجة بالجزائر العاصمة.

اشتغل في بداية حياته حلاقا ببوغاز ثم بالبرواقية وبقي كذلك إلى غاية 1947 ثم عمل مسيرا لقاعة السينما رفقة أخيه بلخير وهذا إلى غاية 1940. اشتغل في عدة مهن من 1947 إلى 1950 وأصبح ممثلا في المسرح البلدي رفقة محي الدين بشطارزي من 1951 إلى 1954. وشارك سنة 1936 في تأسيس جمعية (شمس ) بمدينة البرواڤية .

شارك في عدة أفلام تجاوز عددها الـ 40. بدء بأول فيلم المشعوذ سنة 1959، إلى آخر فيلم سنة 1987 أبواب الصمت للمخرج عمار العسكري، ومن أهم الأفلام التي تألق فيها نذكر: ريح الاوراس 1966 ، الأفيون والعصا 1969، عطلة المفتش الطاهر 1972، وقائع سنين الجمر 1974، بوعمامة 1983 . ولقد شارك في أفلام إيطالية وفرنسية كفيلم الاعترافات الحلوة، ومصرية مثل سوق القرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super