الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خبراء في مجال الطاقة :
الجزائر مدعوة لتعزيز طاقاتها الإنتاجية للنفط

خبراء في مجال الطاقة :
الجزائر مدعوة لتعزيز طاقاتها الإنتاجية للنفط

أكد خبراء في مجال الطاقة على ضرورة أن تسرع الجزائر من جهودها الرامية لتعزيز طاقاتها الانتاجية للنفط في ظل مساعي الدول المنتجة داخل وخارج منظمة “أوبك” لزيادة حصصهم السوقية.

وأكد الخبراء لوكالة الأنباء الجزائرية أن النقاش الذي دار خلال المحادثات بين دول التحالف حول إعادة النظر في الإنتاج المرجعي أشارت بوضوح إلى أهمية زيادة الاستثمارات النفطية في الجزائر من أجل التمكن من رفع قدرات الانتاج الوطنية.

وفي هذا الإطار، اعتبر الخبير مصطفى مقيدش أن دول “أوبك+” تمكنت من التوصل إلى “حد أدنى” من الاتفاق، سمح لبعض الدول بزيادة حصتها في الإنتاج. لكنه وصف الاتفاق، على الرغم من أهميته، بـ “الهش” في ظل سعي عديد الدول لرفع وتيرة إنتاجها.

ويستدعي ذلك -يضيف مقيدش- عودة الجزائر نحو سياسة  نفطية “أكثر فعالية” من خلال زيادة القدرات الإنتاجية وتعزيز الاستثمار الأجنبي في مجال المحروقات بالموازاة مع تطوير الطاقات المتجددة.

وبهذا الشأن، أكد الخبير أن التوجه نحو تطوير الطاقات المتجددة لا يتعارض مع ضرورة تعزيز القدرات الانتاجية في مجال المحروقات والتي “ستبقى مصدرا هاما وفاعلا أساسيا في تحقيق الأمن الطاقوي وعاملا محددا للسياسات الاقتصادية للدول”.

وهنا، لفت إلى أن الإجراءات المتخذة من طرف بعض الهيئات والمؤسسات والدول لمنع استثمار رؤوس الأموال في مجال المحروقات تحت غطاء حماية البيئة وتقليص انبعاث الغازات الدفيئة، تمثل “عقوبة” لاقتصاديات إفريقيا بالنظر لكونها لم تساهم في نشوء ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن جهته، يرى الخبير سليمان ناصر أن المشاورات التي جرت في إطار مجموعة “أوبك +” اتسمت بـ”المصلحية” في الطرح حيث تفاوضت كل دولة حول مستوى الإنتاج الذي يتناسب مع مصالح اقتصادها.

وتستهدف دول مجموعة “أوبك+” رفع إنتاجها تدريجيا (400 ألف برميل إضافية كل شهر) إلى غاية الانتهاء من حجم الخفض المتبقي والمقدر بـ 5،8 مليون برميل يوميا (في حدود سبتمبر 2022)، وهو ما جعل بعض الدول تحاول اغتنام الفرصة لرفع حصتها السوقية.

وأكد ناصر أن الجزائر مدعوة لتعزيز قدراتها الإنتاجية من خلال تنشيط الاستثمار الأجنبي ووضع قانون المحروقات حيز التنفيذ بشكل كامل من أجل استقطاب المستثمرين الأجانب في مجال الاستكشاف والاستغلال، كما حذر ناصر بهذا الخصوص من قيام منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة باستغلال جهود إنعاش الأسعار التي تقوم بها “اوبك+” في توسيع حصتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super