الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الرئيس أردوغان في زيارة تدوم يومين:
الجزائر وتركيا تتجهان نحو علاقات استراتيجية

الرئيس أردوغان في زيارة تدوم يومين:
الجزائر وتركيا تتجهان نحو علاقات استراتيجية

حل، أمس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر في إطار زيارة تدوم يومين، وقد استقبله في مطار الجزائر الدولي هواري بومدين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وكبار مسؤولي الدولة، وقد أجرى الرئيس تبون مع نظيره التركي مباحثات في قصر الرئاسة، ثم عقدا مؤتمرا صحفيا اتفق فيه الطرفان على إزالة العقبات أمام زيادة الاستثمارات والعمل المشترك بين البلدين ورفع التعاون بين الطرفين إلى أعلى مستوى، كما أكدا على توافق الرؤى بخصوص الأزمة الليبية، على ضرورة مواصلة الاتصالات لتحقيق وقف إطلاق النار والتأكيد على رفض الحل العسكري.
قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه أمس، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجزائر العاصمة، أن العلاقات الجزائرية التركية “تمتد عبر التاريخ، و البلدان لديهما علاقات تجارية قوية”، وأضاف الرئيس تبون، أن تركيا “بلد لها اقتصاد من أقوى اقتصاديات الدول من خارج الاتحاد الأوروبي، وأن المباحثات بين الطرفين قد توصلت إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى أعلى من 5 مليار دولار.
وبخصوص الملف الليبي أكد الرئيس تبون أن البلدين قد اتفقا على تنفيذ ما تم التوصل إليه في مؤتمر برلين بخصوص الأزمة في ليبيا.
من جهة أخرى قال تبون أنه وافق على شراء تركيا لقطعة أرض لتشييد مقر جديد لسفارتها بالجزائر بالطراز التركي، كما أعلن عن موافقته على فتح تركيا لمركز ثقافي بالجزائر وعن فتح الجزائر مركزا ثقافيا في تركيا.
وأفاد تبون، أن المباحثات بينه وبين ونظيره التركي، توصلت إلى تبادل الزيارات بين البلدين لتعميق التعاون الثنائي، مع الإبقاء على التواصل الدائم بين وزيري خارجية البلدين.
كما شكر تبون الرئيس التركي على قبوله دعوته لزيارة الجزائر وأكد قبوله الدعوة التي وجهها إليه الرئيس التركي لزيارة بلاده، كما قدم له تعازيه وتعازي الشعب الجزائري لتركيا إثر الزلزال العنيف الذي ضربها مؤخرا وراح ضحيته ما يقارب 30 شخص.
من جانبه، قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان أن بلاده ترغب في رفع التعاون مع الجزائر في المجال الاقتصادي والاستثمارات إلى أعلى مستوى، وقال في هذا الخصوص “قررنا معها بحث تعميق التعاون في الصناعات الدفاعية ورفع مستوى التبادل التجاري وتوسيع الاستثمارات التركية تأكيدا لثقتنا في الجزائر، كما أكد على رغبة بلاده في نقل التعاون مع الجزائر إلى أعلى المستويات، كما وجه الرئيس التركي دعوة للرئيس تبون لزيارة تركيا”.
من جانب آخر، أكد الرئيس التركي على أن “الجزائر عامل استقرار مهم في المنطقة في الوضع الراهن”، و شدد على أن بلاده “تشعر بامتنان كبير بعد انضمام الجزائر لمؤتمر برلين حول ليبيا”، وأضاف الرئيس التركي “نجري اتصالات لتحقيق وقف إطلاق نار دائم في ليبيا والعودة لطاولة الحوار”.
واعتبر أردوغان أن الحل في ليبيا ليس عسكريا، مؤكدا مواصلة الجهود لإيقاف نزيف الدم في هذا البلد الشقيق، وأشار الرئيس التركي، أن تطبيق نتائج مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية يحمل أهمية كبيرة.

التوقيع على إعلان مشترك بين الجزائر وتركيا لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى
من جانب آخر، وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع نظيره التركي، على إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.

رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super