الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الجزائر وتونس تضعان حفتر أمام الأمر الواقع !

الجزائر وتونس تضعان حفتر أمام الأمر الواقع !

اتفقت كل من الجزائر وتونس على ضرورة وقف إطلاق النار في ليبيا التي تعاني منذ أسابيع جراء الحرب التي يخوضها جيش اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ضد الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في طرابلس، وتقود تونس جهودا دبلوماسية للحد من هذه الحرب التي تعود عليها داخليا بالسلب وهي الآن تحصلت على دعم الجزائر في انتظار تليين موقف الجانب المصري المساند للواء حفتر.  

أصدر وزير الخارجية صبري بوقادوم ونظيره التونسي خميس الجهيناوي نداء مشتركا طالبا فيه الأطراف الليبية بالوقف الفوري للاقتتال، وجددا الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل لآلية المبادرة الثلاثية بشأن ليبيا التي تتكون من تونس والجزائر ومصر.

وأكد الوزيران -عقب لقائهما في تونس- أنه لا وجود لحل عسكري للأزمة الليبية، وأن المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة هو السبيل الأوحد لحل هذه الأزمة، كما تضمن النداء تأكيدا على استمرار دعم البلدين للجهود الأممية الرامية لإيجاد تسوية سياسية شاملة في ليبيا، وعلى مسؤولية المجتمع الدولي في إنهاء الأزمة.

وقال وزير الخارجية بوقادوم إنه “لا وجود لحل عسكري للصراع في ليبيا”، مبرزا بأن الجزائر “لا تقبل أن تقصف عاصمة عربية ومغاربية”، ودعا الوزيران “الأطراف الليبية إلى الوقف الفوري للاقتتال حقنا لدماء الليبيين وتجنيب الشعب الليبي مزيدا من المعاناة”، مؤكدين على أهمية عودة الأطراف الليبية إلى الحوار الليبي الليبي الشامل، والمحافظة على المسار السياسي كسبيل أوحد لحل الأزمة الليبية وفقا لأحكام الاتفاق السياسي من أجل إنهاء المرحلة الانتقالية، وإتمام الاستحقاقات الانتخابية برعاية الأمم المتحدة.

وشدد الجانبان، على “مواصلة دعم البلدين للجهود الأممية بإشراف المبعوث الأممي، غسان سلامة، لإيجاد تسوية سياسية شاملة في ليبيا تستند إلى التوافق بين كافة الأطراف وبما يحفظ أمن واستقرار وسيادة ليبيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super