الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / سيال تطمئن المواطنين بخصوص انقطاع المياه::
“الحد الأدنى من الخدمة سيبقى مضمونا”

سيال تطمئن المواطنين بخصوص انقطاع المياه::
“الحد الأدنى من الخدمة سيبقى مضمونا”

ستضمن شركة المياه والتطهير للجزائر”سيال ” الحد الأدنى من الخدمات لتزويد المواطنين بالمياه من الساعة 6.00 صباحا الى الساعة 16.00 مساءا طيلة من أمس إلى مساء يوم الخميس، حسبما أفاد به بالجزائر المدير العام للشركة بريس كابيبال.
وأفاد المدير العام للشركة خلال ندوة صحفية بالعاصمة ، أنه سيتم الشروع يوم في أشغال صيانة و استبدال قنوات التحويل التي تعرضت ل 4 تسربات على مستوى بلديات الرويبة و أولاد موسى و أولاد هداج بمعدل تدفق يبلغ حوالي 6000 م3 يوميا، مما سيؤدي إلى التذبذب في التزويد بالمياه خلال الفترة المذكورة.
وأوضح المدير العام للشركة أن هذه الأشغال ضرورية لإعادة إستبدال بعض قنوات التحويل الكبرى القديمة (تتراوح بين 1500 من و2000مم) المتواجدة عبر نظام إنتاج المياه الشروب بسد قدارة (SPIK) الممتد عبر 94 كم و بعمق 10 أمتار و الذي تم إنجازه سنة 1988 و يضمن تحويل 600 ألف متر مكعب في اليوم من مياه الشرب.
حسب نفس المسؤول فقد تم القيام بالتحضيرات اللازمة لإنجاز هذه الأشغال في الآجال المحددة و ضمان الحد الأدنى من تزويد السكان بالمياه من خلال وضع برنامج توزيع يومي من الساعة 6.00 صباحا الى الساعة 16.00 مساءا على الأقل طيلة فترة الأشغال.
إلى جانب ذلك تم تسخير الشاحنات ذات الصهاريج في خدمة المواطنين والمؤسسات العمومية والاستشفائية عبر الاتصال بمركز الاستقبال الهاتفي العملياتي رقم 1594.

من جهته أفاد مدير الاستغلال بالشركة، سليمان بونوح ، أن هذه الأشغال جاءت لإصلاح التسربات التي سجلت طيلة السنة الماضية نظرا لقدم القنوات التي سيتم استبدالها بقنوات جديدة بمدة حياة تبلغ 20 سنة .
وبغرض الحفاظ على كميات المياه المتسربة، أوضح أن هذه الأشغال ستتطلب الوقف الكلي لإحدى القناتين الرئيسيتين لنقل المياه التابعة لمحطة معالجة المياه الشروب ببودواو التي تزود بلديات العاصمة بسعة 300 ألف متر مكعب /اليوم، وليس كل الشبكات.
وسينتج عن هذه الأشغال عجز في عمليات الإنتاج يقدر بحوالي 230 ألف م3/اليوم ، مما سيؤثر بشكل ملحوظ على عملية توزيع المياه الشروب في بلديات ولاية الجزائر، يضيف نفس المسؤول.
ودعا المواطنين إلى تخزين الكميات التي يحتاجون إليها لتغطية احتياجاتهم من المياه خلال الليل، وهي الفترة التي ستقوم فيها الشركة بإعادة ملء الخزانات لتزويد المواطنين بالمياه خلال ساعات محددة من النهار.
وستسهر 4 فرق عمل خلال المرحلة الأولى من الأشغال على انجاز مسارات في الأراضي الفلاحية للوصول إلى القنوات و إفراغ القناة المحتوية على المياه لمدة 24 ساعة إلى غاية يوم الثلاثاء عبر 35 كم ، لتمكين العمال في اطار المرحلة الثانية من التدخل لإصلاحها واستبدال القنوات وتلحيمها لمدة 48 ساعة أخرى.
وستقوم فرق النوعية بعد الانتهاء من تطهير القنوات بإعادة مراقبة نوعية المياه وجودتها من خلال إجراء اختبارات وتحاليل ثم وضعها في الخدمة، يضيف نفس المصدر.وحسب بونوح فقد اختارت الشركة، شهر فبراير لإنجاز الأشغال كونه يعرف بفترة الاستهلاك المتوسط، بحيث يشهد مستوى منخفض من الاستهلاك مقارنة بالأشهر المقبلة التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة حيث يرتفع متوسط استهلاك المياه خلال موسم الاصطياف الى 2ر1 مليون متر مكعب/اليوم.
كما أكدت الشركة، إن شح الأمطار لن يؤثر على تزويد العاصمة بالماء خلال موسم الصيف، واضعة رقما أخضر (1594) تحت تصرف زبائنها، للتكفل بتزويدهم بصهاريج المياه خاصة المستشفيات والمؤسسات ذات الأولوية مع ضمان التوزيع.
يذكر أن البلديات المعنية بالانقطاعات في التزويد بالمياه ابتداء الخميس تتمثل في عين طاية، هراوة، المرسى، برج البحري، الرغاية، الرويبة، برج الكيفان، باب الزوار، الكاليتوس، براقي، الحراش، المحمدية، واد السمار، حسين داي، المقرية، باش جراح، بوروبة، جسر قسنطينة، بئر خادم، الجزائر الوسطى، بلوزداد، سيدي محمد، الشراقة، بوزريعة، بن عكنون، حيدرة، الأبيار، بيرمراد رايس، القبة، بني مسوس، دالي براهيم، باب الواد القصبة، واد قريش، بولوغين والرايس حميدو.
وستعرف البلديات الواقعة في سلسلة المرتفعات على غرار الدويرة، خرايسية، بابا أحسن، درارية، العاشور، أولاد فايت والسويدانية، تذبذبات أخرى.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super