الأحد , يونيو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكدت بواغادوغو فضل الرئيس بوتفليقة في حمايتها وترقيتها :
الدالية: المرأة الجزائرية الأولى عربيا في التمثيل السياسي

أكدت بواغادوغو فضل الرئيس بوتفليقة في حمايتها وترقيتها :
الدالية: المرأة الجزائرية الأولى عربيا في التمثيل السياسي

رافعت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضيا المرأة غنية الدالية، في أشغال الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في التنمية بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، عن الانجازات والمكتسبات المحققة لصالح المرأة في الجزائر، مشيرة إلى أن المكانة التي تحتلها المرأة الجزائرية في مواقع صنع القرار في المجالات التشـريعية والتنفيذية، أهلتها لتكون في صلب عجلة التنمية، وأن هذا جاء بفضل العناية التي يوليها رئيس الجمهورية من اجل ترقية وحماية المرأة .
وأبرزت الوزيرة في الكلمة التي ألقت بالمناسبة أن المرأة الجزائرية شاركت في إعادة بناء الوطن منذ السنوات الأولى للاستقلال في1962، كما ساندت بقوة مبادرة رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة في تجسيد ميثاق السلم والمصالحة الوطنية سنة 2005، التي أعادت إرساء السلم والطمأنينة في نفوس المواطنين كإحدى مقومات للتنمية.
وأضافت غنية الدالية أن الجزائر سجلت ارتفاعا ملحوظا في نسبة تواجد المرأة في الهيئة التشـريعية من 5,17% بالمجلس التأسيسـي سنة 1962 إلى 31,6 % سنة 2012 بالمجلس الشعبي الوطني، و هي النسبة التي سمحت بتصنيف الجزائر كأول دولة عربية في هذا المجال وفي المرتبة الــ9 على المستوى الإفريقي والــ 26عالميا.
وفي الجهاز التنفيذي، تقول المتحدثة أن الجزائر تسجل أربع نساء وزيـرات في مجالات متنوعة وذات ثقل في ميزان التنمية وهي الوزارات المكلفة بالتربية الوطنية وبتكنولوجيات الإعلام والاتصال والرقمنة وبالتضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة وبالبيئة والطاقات المتجددة.
وواصلت الوزيرة أن تموقع المرأة في مناصب صنع القرار السياسي، وحرصها على نبذ كل أشكال التمييز بين الجنسين وتحقيق العدالة التنموية، أثمر بارتفاع نسب تواجد المرأة في مختلف القطاعات وخوضها لميادين عدة كالمقاولاتية وإنشاء المؤسسات والأنشطة الصغيرة في شتى المجالات، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصـر، ترتيب القرض المصغر الذي تشكل النساء نسبة64 %من مجموع المستفيدين منه والمؤسسات المصغرة بنسبة %17,20 والتي تشرف عليها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.
وقد شجعت الجزائر بقوة روح المقاولاتية في الوسط النسوي، من خلال مختلف التراتيب لإنشاء المؤسسات ودعمها ومنح القروض وإطلاق المشاريع المصغرة بمساهمة الخلايا الجوارية للتضامن البالغ عددها 269 خلية موزعة عبر التراب الوطني. وتم تنظيم دورات تكوينية لتدعيم قدرات النساء المقاولات والمسيرات لمشاريع مصغرة في ميادين التسويق وتسيير المؤسسات.
وذكرت الوزيرة بالمكانة التي تتبوؤها المرأة الريفية، حيث تستفيد في إطار خلق نشاطاتها من المرافقة والتكوين حول كيفية تسيير الأنشطة الصغيرة والادخار قصد تسديد مبلغ القرض. وتوفر لها الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، فضاءات للتعريف بمنتوجاتها وتسويقها من خلال إقامة معارض وصالونات لعرض هذه المنتوجات.
وختمت الوزيرة بان هذه المكتسبات والانجازات التي تحققت جاءت بفضل الأهمية القصوى التي يوليها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لترقية وحماية المرأة، حيث تتمثل أحد أهداف بـرنامجه في استدامة مكتسبات المرأة وتعزيزها، مذكرة بان المادة 36 من دستور سنة 2016 تنص على ترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل وتشجع تولي المرأة لمناصب المسؤولية، في الهيئات والإدارات العمومية وعلى مستوى المؤسسات. ويتم حاليا إدراج فحوى هذه المادة الدستورية ضمن الإستراتيجية الخاصة بالمرأة للعشرية المقبلة 2019-2029، والتي من المرتقب استكمالها نهاية هذه السنة.
ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super