الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغاني زعلان: :
الدولة حريصة على تطوير وعصرنة القطاعات البحرية والمينائية

وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغاني زعلان: :
الدولة حريصة على تطوير وعصرنة القطاعات البحرية والمينائية

أكد وزير الأشغال العمومية و النقل، عبد الغاني زعلان أمس من تيبازة حرص الجزائر على عصرنة الموانئ التجارية بتبنيها إستراتيجية مدمجة لتطوير القطاعات البحرية و المينائية .
و أوضح الوزير في كلمة خلال إشرافه على تخرج دفعات من ضباط البحرية بالمدرسة الوطنية العليا للبحرية ببوإسماعيل أن “الجزائر تبنت إستراتيجية مدمجة لتطوير و عصرنة القطاعات البحرية و المينائية تحقيقا لأهداف أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة”.
و ترجمت الحكومة ميدانيا تلك الأهداف التي أقرها رئيس الجمهورية يضيف الوزير من خلال مخطط عمل يهدف إلى “الرفع” من فعالية النقل البحري للبضائع و المسافرين إيمانا منها (الحكومة) بأن المبادلات التجارية و حركة تنقل المسافرين عبر البحر تكتسي “أهمية بالغة” ما يتطلب قدرات بشرية عالية.
و في السياق، أشار الوزير إلى سلسلة التدابير المتخذة و العمليات التنموية من أجل تجسيد تلك الإستراتيجية ل”ترقية” نقل بحري ذي جودة و موجه نحو ثقافة مبنية أساسا على “السلامة و الأمن البحريين و الوقاية من التلوث البحري و التنمية البحرية المستديمة” ما سيسمح للجزائر بتبوء “مكانتها الطبيعية كواجهة بحرية مرجعية”.
و في هذا الصدد، جدد الوزير التذكير بسلسلة من المشاريع الإستراتجية و العمليات التنموية منها إنجاز الميناء الجديد للوسط بالحمدانية شرقي شرشال و توسيع و عصرنة موانئ أخرى و ربطها بالمناطق الداخلية و تطوير القواعد اللوجيستية و اقتناء سفن و قاطرات جديدة و فتح مجال الشحن البحري و الجوي أمام المتعاملين الجزائريين الخواص و استخدام التكنولوجيا الحديثة على مستوى الموانئ إلى غيرها من العمليات الأخرى.
و تبقى مجهودات السلطات العمومية–يتابع الوزير- متواصلة لجعل الجزائر “بلدا بحريا بامتياز” و على وعي “بأهمية” توفر موانئ عصرية و تطوير حركة مينائية في مستوى الموقع الجغرافي الواجهة البحرية للوطن و في مستوى السوق الداخلية في إطار نظرة اقتصادية تهدف إلى تهيئة الأرضية لتشجيع التصدير خارج المحروقات.
للإشارة، فقد تخرج اليوم من المدرسة الوطنية العليا للبحرية ببوسماعيل دفعتين ضباط الملاحة البحرية الأولى تضم 65 مهندس دولة في التجارة البحرية منهم 32 مهندسا في علوم الملاحة و 33 مهندس دولة في الميكانيك البحرية و الدفعة الثانية تخص 10 مفتشي سفن مكونين لصالح كتيبة مدارس قيادة القوات البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super