السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الروائي أحمد طيباوي لــ “الجزائر”: “رواية “اختفاء السيد لا أحد” ستكون حاضرة خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب”

الروائي أحمد طيباوي لــ “الجزائر”: “رواية “اختفاء السيد لا أحد” ستكون حاضرة خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب”

 

كشف الروائي والكاتب أحمد طيباوي عن إصدار روايته الموسومة  “اختفاء السيد لا أحد”، وذلك عن منشورات الاختلاف بالجزائر ومنشورات ضفاف بلبنان، حيث يرتقب أن تكون حاضرة خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب في طبعته الرابعة والعشرين “سيلا 2019” والمزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 30 أكتوبر والى غاية 09  نوفمبر المقبل.

وأضاف طيباوي لــ “الجزائر” أن الرواية تقع في 140 صفحة، وهي الرواية الرابعة في رصيده، بعد “موت ناعم” 2014 عن الاختلاف وضفاف (جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها الرابعة فيفري 2014)، “مذكرات من وطن آخر” 2015 عن الاختلاف وضفاف كذلك، “المقام العالي” 2016 عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية “ليناغ”  والتي حاز بها على جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب عام 2011).

الرواية تدور حول اكتشاف ت وفاة غامضة لشيخ هجره ابنه عن اختفاء رجل كان يرعاه في شقته، ويتولى ضابط شرطة تقصي أثره. وتقود جملة من وقائع غير عادية “السيد لا أحد” إلى أن يعتزل كل شيء، مهزوما من ماض ثقيل، ليجد نفسه يرعى رجلا مسنّا ويواجه تحديات ذلك، ثم يكون عليه أن يختفي من جديد بعد رحيل الشيخ، مخلفا وراءه لغز التحول إلى “لا أحد” والذي جاء به إلى ذك الحي قبل عام. يظهر أولئك الذين عرفوه أو تعاملوا معه خلال تلك الفترة، ويؤدي اقتفاء أثره إلى البحث في حياة كل منهم. في الجزء الأول من النص يسرد السيد، المختفي، إلى لا أحد، يومياته وما عاشه من قبل، وتختفي سيرته كما يرويها، وحقيقة ما عاشه ونظرته للحياة وللأشياء، باختفائه، وفي الجزء الآخر من الرواية يأتي دور عمي مبارك صاحب مقهى الحي، عثمان لاقوش، قادة البياع، الإمام الشيخ دفاف، جلال الأعمش حارس المقبرة، وغيرهم، من ضحايا الوجود غير السوي. يعيش الضابط مشاكله هو الآخر، ليكون مثل تائه يبحث عن مفقود.. في كل واحد منهم شيء منه، من السيد لا أحد، كأنه ذاب فيهم.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super