الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بشرط إتقان اللغة الانجليزية:
السماح باستعمال الانجليزية في إعداد مذكرات الماستر والدكتوراه

بشرط إتقان اللغة الانجليزية:
السماح باستعمال الانجليزية في إعداد مذكرات الماستر والدكتوراه

رخصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلبة باستعمال اللغة الإنجليزية في إعداد رسائل ومذكرات التخرج، وجاء في بيان الوزارة المعنية أن هذا الإجراء الجديديخص طلبة الدكتوراه والماستر ويشترط لتطبيقه وجود مستوى مقبول للطالب في اللغة الانجليزية“.

وفي سياق متصل، قالت وزارة التعليم العالي البحث العلمي إنه تنفيذا لتوصيات اللجنة القطاعية لتعزيز استعمال اللغة الانجليزية في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي، باعتبارها اللغة الأكثر استعمالا في مجالي البحث العلمي والنشر.

وبذات الصدد، طالبت وزارة الوصية المؤسسات الجامعية لاتخذ كل التدابير والإجراءات التي تراها المؤسسات الجامعية مناسبة لتشجيع طلبة الدكتوراه على إعداد ومناقشة رسائل تخرجهم باللغة الانجليزية، بغية انخراط المؤسسات الجامعية في هذا المسعى من أجل مقروئية أفضل لنشاطاتها البحثية.

وبالمقابل، اشترطت الوزارة أن يكون مستوى أعضاء لجنة المناقشة في الانجليزية يسمح بتقييم وتحرير تقارير ومجريات المناقشة على أن يبادر الأستاذ المشرف بطلب السماح لطالب ، بعد التأكد من مستواه في اللغة الانجليزية، بإعداد ومناقشة رسالته بهذه اللغة.

ويشترط مراعاة المجلس العلمي عند تشكل لجنة المناقشة، أن أعضاءها مستغلون لتقييم وتحرير تقارير ومجريات المناقشة باللغة الانجليزية وتحرير محضر المناقشة بذات اللغة، كما يمكن أن تشمل هذه المقاربة أيضا مذكرات الماستر وفقا لنفس الشروط.

وفي سياق متصل، يخص الإجراء الجديد طلبة الدكتوراه والماستر ويشترط لتطبيقه وجود مستوى مقبول للطالب في اللغة الانجليزية، وتشترط وزارة التعليم العالي كذلك أن يكون مستوى أعضاء لجنة المناقشة في الإنجليزية يسمح بتقييم وتحرير تقارير ومجريات المناقشة، وذلك للوقوف على مدى انخراط مؤسسات التعليم العالي في هذا المسعى بطلب الموافقة بتقارير دورية كل ثلاثة أشهر بما تم إنجازه في هذا الصدد والإشارة إلى صعوبات إن وجدت .

وجاء هذا الإجراء لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في ميدان البحث العلمي باعتبارها الأكثر استعمالا في العالم.

أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super