الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مع اعتمادها كلغة تدريس خلال الموسم الجامعي المقبل:
الشروع في تكوين حاملي البكالوريا الجدد في اللغة الإنجليزية بداية من اليوم

مع اعتمادها كلغة تدريس خلال الموسم الجامعي المقبل:
الشروع في تكوين حاملي البكالوريا الجدد في اللغة الإنجليزية بداية من اليوم

سيتم بداية من اليوم الخميس، وعلى مدار شهرين الشروع في تكوين حاملي شهادة البكالوريا الجدد في اللغة الإنجليزية، إذ وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منصة خاصة بالعملية.     

وأوردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  في بيان لها “ننهي إلى علم حاملي شهادة البكالوريا الجدد الراغبين في تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية لبلوغ درجة B2، أنه تم وضع في متناولهم منصة رقمية لدروس مرئية عبر الخط من 20 جويلية إلى 20 سبتمبر 2023”.

وتأتي هذه الخطوة بالتوازي مع  اعتماد الإنجليزية كلغة للتدريس، بداية من الدخول الجامعي المقبل، حسب ما كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشفت عنه مؤخرا ودعوتها كافة الفاعلين في القطاع للشروع في عقد اجتماعات، وتشكيل فرق بيداغوجية قبل الخروج للعطلة الصيفية بجدول أعمال   يتضمن عرض مرحلي للتحضيرات الخاصة باعتماد اللغة الإنجليزية، كلغة للتدريس وإعداد استعمالات الزمن.

وأولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عناية كبيرة لمسألة التدريس باللغة الإنجليزية في المؤسسات الجامعية بحيث سبق لها أن دعت مديري مؤسسات التعليم العالي، نهاية شهر أكتوبر الماضي، لضرورة تسطير برنامج لتكوين الأساتذة في اللغة الانجليزية بداية من السنة الجامعية الحالية، وذلك تحضيرا لفتح تكوينات وتعليم مواد باللغة الانجليزية مع استهداف مستوى تعلم يوافق درجة B2  أو C1 على الأقل.

كما دعت الوزارة في إطار مساعيها لتعزيز هذه اللغة  لتشجيع التربصات بالخارج قصيرة المدى، للتكوين في اللغة الإنجليزية لفائدة الأساتذة الباحثين وذلك بعنوان ميزانية 2023، لتصبح لغة للتدريس خلال السنة الجامعية 2023-2024.

وقد كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، في تصريحات سابقة عن سعي الوزارة إلى بلوغ نسبة تقارب 80 بالمئة في تدريس التخصصات التكنولوجية والعلوم الدقيقة باللغة الإنجليزية.

تواصل التسجيلات الجامعية الأولية  

وبالموازاة مع ذلك انطلقت، أمس الأربعاء، التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا 2023 وتتواصل إلى غاية السبت المقبل، على أن يتم تأكيدها عبر المنصة ذاتها من 23 إلى 24 جويلية، فيما تتم معالجة الرغبات من 25 جويلية إلى 1 أوت 2023، وتعلن عن النتائج  يوم 1 أوت.

وستنطلق مرحلة التسجيلات النهائية عبر المنصة الإلكترونية “بروغريس” من 5 إلى 10 أوت، بحيث سيتم فتح أرضية دفع رسوم التسجيل، حسب الموعد المحدد في شهادة التوجيه ويصبح التسجيل نهائيا بمجرد دفع رسوم التسجيل عبر المنصة الإلكترونية.

وحسب رزنامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستنطلق المقابلات بالمترشحين الموجهين إلى  المدارس العليا للأساتذة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 6 أوت.

وستخصص بالموازاة مع ذلك عملية ثانية للمترشحين الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم، بحيث ستنطلق عملية إدراج بطاقة رغبات جديدة من 6 إلى 8 أوت، وتتم معالجتها من 8 إلى 13 أوت وتعلن النتائج يوم 13 أوت مساء.

وسيتم خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 17 أوت فتح البوابة  المخصصة لدفع حقوق التسجيلات عبر المنصة الرقمية الإلكترونية لحاملي البكالوريا الموجهين في المرحلة الثانية حسب الموعد المحدد في شهادة التوجيه، ويصبح التسجيل نهائيا بمجرد دفع رسوم التسجيل عبر المنصة الإلكترونية.

كما سيتم فتح البوابة المخصصة للخدمات الجامعية من الإيواء والنقل والمنحة حسب تاريخ الموعد المحدد لحاملي شهادة البكالوريا من 19 إلى 23 أوت2023، على أن تُفتح البوابة المخصصة لمعالجة  طلبات الإيواء من طرف مديريات الخدمات الجامعية من 24 إلى 28 أوت.

وستودع خلال الفترة الممتدة من 29 إلى 1 أوت، الطلبات المتعلقة بمعالجة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي بواسطة أرضية “بروغريس” على أن تتم معالجتها من 2 إلى 4 سبتمبر المقبل، وتعلن على النتائج يوم 5 سبتمبر مساء.

كما خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الفترة الممتدة من 20 جويلية إلى 20 سبتمبر، لتعلم اللغة الإنجليزية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد.

وستكون التسجيلات الجامعية لحاملي البكالوريا الجدد إلكترونية بحتة، حسب ما كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،كمال بداري، قد كشف عنه خلال ندوة صحفية عقدها السبت الماضي.

وسيتم اللجوء إلى احتساب المعدل العام للبكالوريا في حالة لم يمكن المعدل الموزون الطالب من تحصيل التخصص الذي يرغبه وهو ما يرفع من نسبة تلبية الرغبات.

وتتضمن عروض التكوين المؤهلة 104 نقاط تكوين ضمن مسار الليسانس و235 نقطة تكوين ضمن مسار الماستر إلى جانب توسعة الشبكة الجامعية، لاسيما القطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله عن طريق استحداث مدرستين وطنيتين عاليتين في تكنولوجيا النانو وكذا الأنظمة المستقلة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super