السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنظم فعالياتها خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 21 ماي المقبل :
الصين ضيف شرف الطبعة الثالثة عشر من المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية

تنظم فعالياتها خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 21 ماي المقبل :
الصين ضيف شرف الطبعة الثالثة عشر من المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية

أعلنت محافظة المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية بأنه سيتم تنظيم الطبعة الثالثة عشر من المهرجان، خلال الفترة الممتدة من يوم الخميس 16 ماي إلى غاية يوم الأربعاء  22 ماي 2024 بدار الأوبرا “بوعلام سايح” بالجزائر العاصمة، بعد أن كان من المقرر تنظيمها أكتوبر 2023، ليتقرر تأجيلها بسبب الأوضاع في غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني، حسب بيان للمحافظة.

وتحل الصين ضيف شرف التظاهرة، التي ستحتفي بمناسبة بالذكرى الخامسة والستين للعلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والصين، كما تشارك 15 دولة عربية وأجنبية خلال التظاهرة وهي: سوريا، فرنسا، ألمانيا، المكسيك، جمهورية التشيك، فنزويلا، إيطاليا، تونس، النمسا، مصر، جنوب إفريقيا، اليابان، وروسيا، بالإضافة إلى الصين –ضيف الشرف- والجزائر.

ويرتقب أن تشارك الصين، في حفل الافتتاح رفقة الفرقة الجزائرية إضافة إلى إشرافها على إحياء عدة حفلات بمناسبة الطبعة الحالية إلى جانب حفل الافتتاح.

وسيكون الحدث فرصة لترسيخ تقليد جديد للطبعة الحالية التي ستشهد لأول مرة عروضا موازية للمهرجان بمختلف ولايات الوطن منها تيزي وزو، وهران، وبجاية، حيث سيستمتع عشاق الموسيقى العالمية الكلاسيكية لأول مرة في الجزائر بعزف 4 فصول، وفي كل دورة يحاول فتح المجال أمام طلبة المعهد الوطني للموسيقى، حيث ستشهد الطبعة الحالية مشاركة أكثر من 50 طالبا من المعهد الوطني العالي للموسيقى ومن مختلف ولايات الوطن تابعين للمعاهد الجهوية لمختلف الولايات.

ويقام  المهرجان الثقافي الدولي للموسيقى السيمفونية الذي يقام منذ سنة 2009، حيث أُقيمت دورته الأُولى في “قصر الثقافة مفدي زكريا” بالجزائر العاصمة، قبل أن ينتقل إلى “المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي”، ليستقرّ في “أوبرا الجزائر” منذ افتتاحها عام 2016.

ويعد المهرجان موعدا سنويا يجمع ثلة من الأسماء الشهيرة في عالم الموسيقى السيمفونية العالمية تتحف فيها الجمهور بأعمال كبار الملحنين العالميين، حيث كان قد استقبل المهرجان العام الفارط، 13 بلدا مع ألمانيا كضيفة شرف والدنمارك في أول مشاركة لها في هذا المهرجان.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super