الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قيمة الاستثمارات بلغت 3,3 مليار دولار سنة 2016 :
الصين في صدارة الدول المستثمرة في الجزائر

قيمة الاستثمارات بلغت 3,3 مليار دولار سنة 2016 :
الصين في صدارة الدول المستثمرة في الجزائر


بلغت قيمة الاستثمارات الصينية في الجزائر ذروتها خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت قيمتها الإجمالية 7,4 مليار دولار محتلة بذلك صدارة المستثمرين الأجانب، وحدد تقرير صادر عن الصحيفة البريطانية المتخصصة فاينشل تايمز Financial times قيمة الاستثمارات الصينية في الجزائر العام المنصرم 2016 بنحو 3,3 مليار دولار استنادا إلى التقرير الخاص بالاستثمارات الأجنبية المباشرة في إفريقيا والصادر نهاية أوت الماضي.
وتصنف الصين كأول مستثمر أجنبي في الجزائر متجاوزة العديد من الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا، حيث بلغ مجموع الاستثمارات الصينية 7,4 مليار دولار، وتشكل الشركة الوطنية الصينية للأشغال والبناء “سي أس سي أو سي” أهم قوة ضاربة لبكين في الجزائر، حيث تقوم بانجاز العديد من المشاريع على رأسها ميناء الجزائر الجديد الذي تقوم الصين بتمويله وفقا اتفاق إقراض طويل الأجل بحوالي 3 مليار دولار ، إلى جانب مشاريع انجاز البنى التحتية منها توسعة مطار الجزائر الدولي. وتبقى مصر أول دولة مستقطبة للاستثمارات الصينية بحوالي 20 مليار دولار.
وتصنف الصين أيضا كأهم متعامل تجاري للجزائر خلال السنوات الثلاث الماضية وكانت الصين أول ممون للجزائر عام 2016 بقيمة 8.396 مليار دولار، ومبادلات فاقت 9 ملايير دولار ، مع ميزان تجاري لصالح الصين، وسجلت اختراقا معتبرا في نفس الفترة، على خلفية نشاط الشركات الصينية وارتفاع العمالة الصينية المقدرة بأكثر من 50 ألف.
و دفع تنامي النشاط الصيني في الجزائر إلى إقامة المقر الرئيسي لأكبر الشركات الصينية “سي أس سي أو سي”CSCEC في المنطقة عبر مشروع “القصر” KSAR بباب الزوار بالعاصمة والذي يرتقب أن يحتضن مقرات شركات صينية،ا يحول إلى موقع نشاط لهذه الشركات في المنطقة. بالنظر إلى محافظ المشاريع التي تحوزها في الجزائر في مجال البنى التحتية و المنشآت القاعدية.
وساهمت الاستثمارات والنشاطات الصينية في الجزائر في إنشاء 50 ألف منصب عمل منذ بداية 2000، وتدفقات مالية بأكثر من 1.5 مليار دولار في السنوات الست الأولى ، وتسجل هذه التدفقات ارتفاعا متواصلا، مع اهتمام الشركات الصينية بجعل الجزائر إحدى نقاط ارتكاز لتوسعها في إفريقيا، الذي يعرف نموا برقمين، وأبدت الصين التي تتمتع باحتياطي صرف يقدر بنحو 3081 مليار دولار مع نهاية الشهر الماضي، استعدادها للاستثمار في القارة الافريقية، والارتكاز على عدد من الدول المحورية من بينها الجزائر، لضمان تنفيذ برامج توسع وتنمية، ووفقا لتقديرات احصائية، فإن الشركات الصينية تساهم في أكثر من 100 مشروع للبنى التحتية المنشآت القاعدية ويرتقب أن تنجز أكبر ميناء بالجزائر بالحمدانية بقرض امتياز في غضون السنوات الثلاث المقبلة.
عمر حمادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super