الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / على خلفية دعم الجزائر للملف المغربي:
العاهل المغربي يوجه رسالة شكر للرئيس بوتفليقة

على خلفية دعم الجزائر للملف المغربي:
العاهل المغربي يوجه رسالة شكر للرئيس بوتفليقة


شكر الملك المغربي محمد السادس رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على دعم الجزائر لملف المغرب الخاص بتنظيم كأس العالم 2026، الذي فشل أمام الملف الثلاثي الأمريكي والمكسيكي الكندي، الذي دعمته العديد من الدول بما فيه دول عربية.
أفاد السفير المغربي بالجزائر، حسن عبد الخالق، أن العاهل المغربي محمد السادس وجه رسالة للرئيس بوتفليقة ” عبر فيها عن صادق الشكر والامتنان لتصويت بلاده لصالح الملف المغربي لاستضافة كأس العام 2026 “. كما كشف السفير المغربي المعتمد بالجزائر عن جزء من محتوى الرسالة، حيث تضمنت أيضا إمكانية الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم 2030. بالرغم من أنه لم يشر بطريقة مباشرة إلى وجود اتفاق جزائري مغربي حول هذا الأمر.
وأشار حسن عبد الخالق، أن الملك المغربي محمد السادس ” سجل باعتزاز كبير هذا الموقف الجزائري النبيل “، وقال ذات الدبلوماسي إن هذا الموقف الجزائري ” يعكس قيم الشهامة والصدق والوفاء الذي يتحلى بها بوتفلقية، ويعكس في نفس الوقت عمق أواصر الأخوة والتضامن بين الشعبين “.
كما ذكر الدبلوماسي المغربي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس اقترح على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.
لكن لحد الساعة لم يبرز أي موقف رسمي من أي حكومة مغاربية أكد وجود اتفاق بينها للذهاب بملف مشترك للمنافسة على تنظيم كأس العالم 2026، كما أن عامل الوقت لا يزال لصالح هذه الأطراف بما أنه لا يزال يفصلنا عن هذا التاريخ 12 سنة وهي مدة كافية لاتخاذ موقف مناسب بخصوص إمكانية تقدم الدول المغاربية الثلاثة الجزائر وتونس والمغرب بملف مشترك لتنظيم العرس الكروي العالمي.
ولكن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، يبدو أنه أنهى الجدل حول تعاون المغرب مع الجزائر في ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030. ووفق ما نشرته صحف مغربية، قال مصطفى الخلفي، ” المجلس الحكومي لم يتدارس تقديم ملف مشترك لتنظيم مونديال 2030 “. كما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، غياب أي نقاش على مستوى المجلس الحكومي اليوم في هذا الموضوع.
وكان رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم ” الفاف ” خير الدين زطشي أكد من روسيا خلال حضوره حفل افتتاح المونديال الكروي، بأن الجزائر مستعدة للتعاون مع المغرب لتقيم ملف مشترك، قائلا ” بالفعل، صوتنا للملف المغربي، لكنني أرى أن الأموال الضخمة التي حملها الملف الثلاثي الأمريكي حسمت بشكل كبير في اختيار باقي الاتحادات “، مقترحا في نفس السياق : ” أعتقد أنه يجب في المستقبل أن تقدم ملفات مشتركة بين البلدان التي تعتزم تنظيم المونديال، وذلك من أجل تقوية حظوظها “. إضافة إلى ذلك اقترح الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ونائب برلماني تونسي إلى ترشح ثلاثي لاستضافة كأس العالم 2026 بعد هذا التوافق الجزائري التونسي المغربي.

وحققت كرة القدم وملف الترشح لتنظيم مونديال ما عجزته عنه السياسة، بين الجزائر والمغرب، بعد تصويت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم لصالح الملف المغربي على عكس اتحادات عربية أخرى، حيث عبر العديد من المغاربة من الشارع المغربي على فخرهم واعتزازهم بالتصويت الجزائري لصالحهم، وطالبوا بفتح الحدود البرية مع الجزائر، وإعادة نسج العلاقات الجزائرية المغربية سياسيا على قواعد جديدة.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super