الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب::
“العقد الجديد بين سوناطراك وشركائها سيوسع قاعدة احتياطات المحروقات ومداخليها”

وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب::
“العقد الجديد بين سوناطراك وشركائها سيوسع قاعدة احتياطات المحروقات ومداخليها”

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن العقد الجديد الموقع بين سوناطراك وشركاؤها أوكسيدنتال وإيني وتوتال، يترجم مجهودات الدولة من أجل ترقية وتشجيع الإستثمار الأجنبي في إطار الشراكة بين سوناطراك وشركائها الأجانب من أجل تكثيف جهود البحث والإستكشاف بغرض توسيع قاعدة احتياطات البلاد من المحروقات والزيادة في إنتاجها ومنه تزايد المداخيل.
وأضاف الوزير عرقاب في كلمة ألقاها خلال إشرافه، أمس، على مراسيم توقيع العقد بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك، بأن تجديد الاحتياطيات من المحروقات يتطلب تكثيفا أكثر فأكثر لجهود البحث والاستكشاف، باللجوء إلى الشراكة الدولية والتي من خلالها سوف نستفيد من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والعالية المطبقة في الصناعة البترولية وكذا تقاسم المخاطر والتكاليف.
ويقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخطط لتنفيذ خطة التطوير والاستغلال هذه بحوالي 4 مليارات دولار أمريكي، وسيسمح في النهاية باسترداد إضافي لأكثر من مليار برميل مكافئ بترول، مما سيزيد من متوسط الاسترداد النهائي بنسبة 55٪.
كما أكد عرقاب على أن توقيع هذا العقد الجديد، من فئة عقود تقاسم الإنتاج والمدرج في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها في 31 جانفي 2021، يترجم رغبة مختلف الأطراف في مواصلة شراكة تاريخية ومميزة عمرها أكثر من 30 سنة بغية تطوير واستغلال مكامن بركين والتي تعد من أهم مناطق إنتاج المحروقات في الجزائر.
وتتعهد الأطراف من خلال هذا العقد، بمواصلة تطوير واستغلال هذا المحيط من خلال برنامج عمل للتطوير والاستغلال يتضمن، مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة، حفر مئة بئر بترولي، تحويل ستة وأربعين (46) بئر بشكل رئيسي إلى آبار معالجة WAG، إنجاز دراسات المخططات الرئيسية والاستفادة المُثلى للمنشآت، إدخال حلول رقمنة حقول النفط، تنفيذ مشروعين نموذجين (استخراج مُعزز للنفط) Enhanced Oil Recovery وتنفيذ مشاريع بيئية تتعلق بتقليل البصمة الكربونية.
للتذكير، تعمل سوناطراك وشركاؤها على الرُقعة التعاقدية لبركين بموجب عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 الذي يحكم أنشطة المحروقات، وحتى الآن، سجلت هذه الشراكة إنتاجا تراكميًا يبلغ حوالي 2.7 مليار برميل نفط مكافئ واستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار أمريكي.
كما يعكس توقيع هذا العقد الجديد رغبة الأطراف في مواصلة شراكتهما التاريخية ضمن الرقعة التعاقدية لبركين ومواصلة تطوير تعاونهما من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة وهذا ما سوف يدعم ويعزز التعاون والشراكة بيننا وبين الشركاء الأجانب ويفتح في نفس الوقت آفاقا واعدة لإبرام تعاقدات أخرى في المستقبل من أجل تعزيز قدرات البلاد من الاحتياطات والرفع من الإنتاج الوطني من البترول والغاز.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super