السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد أن الدفع بالمغرب العربي يكون مع الجزائر:
الغنوشي يدعو لإصدار عملة موحدة بين الجزائر وتونس

أكد أن الدفع بالمغرب العربي يكون مع الجزائر:
الغنوشي يدعو لإصدار عملة موحدة بين الجزائر وتونس

اقترح رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، في كلمة خلال الندوة السنوية الثانية لإطارات الحركة، أن يتم التوجه لإصدار عملة نقدية مشتركة بين الجزائر وتونس.
وأبرز الرجل القوي في الساحة السياسية التونسية أهمية العمل على “إحياء مشروع المغرب العربي، انطلاقا من تونس والجزائر، لتكونا قاعدة صلبة لتعميق التعاون، حتى يشمل ليبيا والمغرب”، مقترحا إقامة سوق مشتركة وكذلك عملة مشتركة بين تونس والجزائر.
وتمر تونس، الجارة الشرقية بأزمة اقتصادية ومالية حادة، لم تعرفها منذ إسقاط النظام السابق سنة 2011، ويأتي طرح راشد الغنوشي بإصدار عملة مشتركة بين الجزائر وتونس، في إطار بحث السلطات التونسية عن حل للأزمة التي تعرفها البلاد يمكن حلها بالاعتماد على إمكانيات تونس ومواردها، هذه العملية تبدأ على الأقل من الجزائر وليبيا قبل الانفتاح على بقية دول الفضاء المغاربي.
وإضافة إلى دعوته إصدار وحدة نقدية بين تونس والجزائر، طالب راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة بتحرير تبادل السلع والأشخاص بينهما في إطار سوق مشترك .
وتعتبر حركة النهضة حاليا، أحد أقوى الأحزاب السياسية في الساحة التونسية، قبل أشهر قليلة عن الانتخابات الرئاسية، ورغم فكها الارتباط مع حزب نداء تونس وهو حزب الرئيس الباجي قايد السبسي إلا أنها تحتفظ بحقائب وزارية مهمة في حكومة يوسف الشاهد.
ولدى حديثه عن علاقات تونس الخارجية، أكد الغنوشي على ضرورة دفع العلاقات التونسية الإفريقية، مقترحا إحداث وزارة للشؤون الإفريقية، كما دعا رئاستي الجمهورية والحكومة إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز الإستقرار في ليبيا وفتح المجال لتواصل العملية السياسية هنا.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super