الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الفنان التشكيلي نور الدين تابرحة: “مساهمة الدولة في ترقية الإبداع بكل أشكاله ضروري”

الفنان التشكيلي نور الدين تابرحة: “مساهمة الدولة في ترقية الإبداع بكل أشكاله ضروري”

 

قال الفنان التشكيلي نور الدين تابرحة، أن من يعتقد أن الدعم الثقافي يصادر الفكر وحرية التعبير فهو على خطأ ومن يعتقد أن الدعم للإنتاج التشكيلي يخل بالمنظومة الإبداعية فهو يجهل ذلك تماما، مشيرا إن مساهمة الدولة في ترقية الإبداع  ليس تبنيا أو كما يحسبها البعض.

وأبرز تابرحة في منشور على حسابه الشخصي عبر “الفيس بوك”، بأن تكاليف إنتاج معرض تشكيلي محترم القيم الفنية قد يصل بعض المليارات أحيانا، وحين يضعنا البعض محل مقارنة فهذا لا يجوز من حيث المبدأ واعتقد أن القراءة  تبدأ بنطق الحرف الأول بطريقة صحيحة، مؤكدا أن الفنان الجزائري لا يطلب المستحيل ويمتاز بكثير من الليونة والتفهم وهو في حاجة لمرافقة عاقلة.

وتعجب تابرحة في كل شخص يعارض الدعم الثقافي للفنانين ذلك كان بالأجدر الدفاع  عن الفن التشكيلي بصفته عارفا بالاختصاص وتجربته محترمة جدا وتقديم صورة  دقيقة على واقع التشكيل  في الجزائر ….

وكشف بأنه يشجع كل أصدقاءه على الإنتاج الفني والعمل والمثابرة لتقديم وجه مشرف مع الحفاظ على حقوقه المعنوية والمادية مع تقديم ملفات للدعم من مصادر مختلفة (خاصة و عامة) شريطة الصدق والجدية والتفاني في العمل، فالفنان  ليس كائنا استثنائيا ليعزل و يحاصر ونحمله ما لا طاقة له، كما دعا الجميع للوقوف يدا واحدة ومهما اختلفت التوجهات، لخدمة الفن التشكيلي، وبهدف الدفاع عن الوطن بمحبة وفن  جميل.

يذكر أن نورالدين تابرحة من مواليد 1967 جنوب الأوراس، يقطن بعاصمة الزيبان بسكرةـ، يمتهن تدريس التربية التشكيلية ببلدية سيدي عقبة ويمارس الفن، كرس التزام الفن بالحق مطلقا، يعرف الفنان بلوحاته قائلا بأنها رحلة بحث أركيولوجية في رحاب مملكة نوميديا بأنفاس معاصرة، وهي أوشام وكتابة في تكوينات فنية رائعة، ولذلك فكثيرا ما يختاره بعض الشعراء و الروائيين كأغلفة لإصداراتهم…

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super