السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس الإتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، منيب أوبيري::
“القافلة الزراعية تهدف لمرافقة الفلاح بغية الوصول إلى أعلى إنتاجية”

رئيس الإتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، منيب أوبيري::
“القافلة الزراعية تهدف لمرافقة الفلاح بغية الوصول إلى أعلى إنتاجية”

قال رئيس الإتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، منيب أوبيري إن أهمية القافلة الزراعية الإرشادية التي تم إطلاقها برعاية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالمساهمة مع الديوان الوطني المهني للحبوب والغرفة الوطنية للفلاحة تنشد للوصول إلى الفلاح في أرضه للتعرف على أهم المعيقات الحقيقية ودعمه وتزويده بكل ما هو جديد في الأساليب والنظم الزراعية الحديثة، ومن ثمة الوصول إلى أعلى إنتاجية زراعية.
أوضح أوبيري في تصريح لـ”الجزائر” أن هذه القافلة تهدف إلى الوصول للممارسة المثلى لاستخدام الأسمدة والإدارة الرشيدة للعناصر الغذائية للنبات بتطبيق المسار التقني الصحيح في الوقت والمكان المناسب والوصول إلى أعلى إنتاجية زراعية وتوطيد العلاقة بين المهندسين والزراعيين.
وأضاف رئيس الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين أن القافلة تتميز ببعدها التدريبي من خلال نشر مطويات ومناشير حول المسار التقني للزراعة والمعالجة والسقي لمحاصيل الحبوب وبعض نماذج لتحليل بعض أنواع التربة، وحث الفلاح على ترشيد استخدام الأسمدة والممارسات الجيدة من أجل تحسين مستدام للإنتاجية الزراعية.
كما أكد أن هذه القافلة هدفها كذلك رفع كفاءة وخبرات المزارعين في ما يخص المسار التقني انطلاقا من استخدام الأسمدة والمبيدات والتعرف على أنواع الأسمدة والطرق الحديثة في استخدامها وكيفية التعامل معها، إضافة إلى إنشاء شبكة معلوماتية عن مكونات التربة عبر بعض الأتربة في بعض الولايات المعنية بالقافلة وكيفية استغلال نتائج تحاليل المخبر المتنقل.
ويرى أوبيري أن الارتقاء بكفاءة وأهمية الزراعات الإستراتيجية للحبوب والأعلاف، مهم للغاية لما يقتضيه الوضع الراهن لتحقيق الأمن الغذائي من جهة ومن جهة أخرى، رفع مستوى الفلاح في الاستخدام الأمثل للأسمدة والتقليل من استهلاك المياه والطاقة مع الحفاظ على البيئة وحماية صحته بالدرجة الأولى.
وحول من تشملهم القافلة، أكد رئيس الاتحاد أنها تمسّ فئة الفلاحين والمستثمرين والناشطين في مجال زراعة الحبوب وبعض الزراعات الواسعة.
وعن النشاطات المبرمجة ضمن القافلة، قال المتحدث إنها “تتمثل في تنظيم لقاءات جوارية توعوية تحسيسية مع الفلاحين حول كيفية نجاح المسار التقني لمحاصيل الحبوب والأعلاف، ومعاينة الحقول وتشخيص الأمراض النباتية، وتوزيع مطويات تقنية علمية تتعلق بالتغذية النباتية وأهمية استعمال الأسمدة وطرق استغلالها وأهمية الري، إجراء تحاليل مخبرية ميدانية لمعرفة نوعية الأراضي وخصوصيتها وأخرى تخص مياه السقي”.
وذكر أوبيري الولايات المعنية بالقافلة وهي: المسيلة وبسكرة والوادي وتقرت ورقلة والمنيعة أدرار، والبويرة، برج بوعريريج، سطيف، ميلة، قسنطينة، قالمة، سوق أهراس، أما الزراعات المستهدفة فهي الحبوب والأعلاف والزراعات الصناعية.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super