الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / يشترط فيها النجاح في مسابقة وطنية تنظمها سنويا كل مدرسة عليا:
الكشف عن كيفيات تنظيم مسابقة الإلتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا

يشترط فيها النجاح في مسابقة وطنية تنظمها سنويا كل مدرسة عليا:
الكشف عن كيفيات تنظيم مسابقة الإلتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن كيفيات تنظيم مسابقة الالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا، وذلك حسب القرار رقم 227، اطلعت “الجزائر”على نسخة منه.
وبحسب القرار ذاته، فإن المدارس العليا التي تضمن تكوينا قاعديا في ميادين علوم وتكنولوجيا ورياضيات وإعلام آلي، علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية والحياة، هندسة معمارية وعمران ومهن المدينة، علوم إنسانية واجتماعية وحقوق وعلوم سياسية تخضع لأحكام هذا القرار.
وتنظم مسابقة الالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا حسب كل ميدان ويشترط فيها النجاح في مسابقة وطنية التي تنظمها سنويا كل مدرسة عليا وتنظم مسابقة الالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا على أساس الشهادة لفائدة طلبة التكوين القاعدي لنفس المدرسة.
وتفتح المسابقة الكتابية لطلبة المدرسة العليا، للذين لم يتم انتقاؤهم في المسابقة على أساس الشهادة والمدارس العليا الأخرى والجامعات والمراكز الجامعية الذين ينتمون إلى نفس ميدان التكوين وتنظم المسابقة سنويا وفي دورة واحدة على مستوى كل مدرسة عليا.
وتخصص 80 بالمئة من إجمالي المقاعد البيداغوجية المفتوحة في الطور الثاني للناجحين في المسابقة على أساس الشهادة للالتحاق بالطورالثاني للمدرسة العليا.
كما تفتح المسابقة على أساس الشهادة للالتحاق بالطور الثاني للمدرسة العليا،للطلبة المسجلين بانتظام والذين أنهوا بنجاح سنتين من التكوين القاعدي بنفس المدرسة، ويتوقف ترتيب المترشحين لإجراء المسابقة على أساس الشهادة على النتائج المحصل عليها خلال السنة الثانية من التكوين القاعدي في مدرستهم.
ويضاف لهم المترشحين الذين أنهوا بنجاح سنتين من التكوين القاعدي خلال السنة الجامعية الجارية بنفس المدرسة العليا والذين لم يتم انتقاؤهم في المسابقة على أساس الشهادة، والمترشحين المنتمين إلى المدارس العليا الأخرى بنفس الميدان والذين أنهوا سنتين من التكوين القاعدي خلال السنة الجامعية الجارية في مدرستهم والمترشحين الذين أنهوا بنجاح سنتين من التكوين القاعدي وتم إعادة توجيههم إلى الجامعة أو المركز الجامعي خلال السنة الجامعية المنصرمة.
ويضاف لهم المترشحون الذين ينتمون للجامعات والمراكز الجامعية الذين أنهوا بنجاح سنتين على الأقل من الدراسة في طور الليسانس دون تكرار عند تاريخ إجراء المسابقة.
وتعتبر المسابقة الكتابية للالتحاق بالطور الثاني للمدارس العليا مسابقة ترتيبية، ويعلن نجاح الطلبة أو رسوبهم بالنسبة لهذه الفئة من المترشحين، ويجب على المترشحين المنتمين إلى المدارس العليا الأخرى والطلبة المنتمين إلى الجامعات والمراكز الجامعية الراغبين في الترشح لإجراء المسابقة الكتابية إيداع ملف الترشح بالمدرسة العليا المعنية مباشرة.
وتتولى لجنة يتم إنشاؤها بمقرر من مدير المدرسة العليا المعنية بالمسابقة وتسمى “لجنة المسابقات” والانتقاء الأولي للمترشحين بناء على دراسة الملفات ويتوقف العدد النهائي للترشيحات المقبولة على قدرات الإستقبال وحسب معايير القبول المحددة مسبقا من قبل كل مدرسة عليا.
ولا يُسمح بالمشاركة في المسابقة لكل طالب، ينتمي إلى جامعة أو مركز جامعي سبق له المشاركة في المسابقة وكل طالب التحق بالطور الثاني لمدرسة عليا على إثر نجاحه في المسابقة.
وتجرى المسابقة حسب الميدان وعلى مستوى كل مدرسة عليا معنية بالمسابقة، وتتولى لجنة المسابقة تنظيم المسابقة للالتحاق بالطور الثاني وتتكفل بالتحقق من مطابقة قوائم المترشحين للمسابقة على أساس الشهادة.
ويتم تنظيم المسابقة على أساس الشهادة للالتحاق بالطور الثاني للمدرسة العليا، بعد نهاية مداولات السنة الثانية من التكوين القاعدي وبعد الإعلان عن النتائج النهائية من طرف لجنة المداولات للمدرسة وتتم المصادقة على النتائج النهائية للمسابقة على أساس الشهادة من طرف لجنة مكونة من 5 أساتذة ذوي أعلى رتبة شاركوا في التكوين القاعدي يتم تعيينهم من طرف مدير المدرسة العليا.
ويتم تنظيم المسابقة على أساس الاختبارات الكتابية، بعد الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة على أساس الشهادة.
وتحدد لجنة المسابقة للمدرسة العليا اختبارات المسابقة ومدتها ومعاملاتها وتُدون في محضر وتنشر على الموقع الإلكتروني قبل 60 يوما، على الأقل قبل تاريخ المسابقة، وتنشر قوائم المترشحين المقبولين لاجتياز المسابقة على أساس الاختبارات الكتابية إلى المصالح المخولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أجل أقصاه 3 أيام قبل التاريخ المحدد للمسابقة.
وبعد المصادقة على النتائج من طرف لجنة المداولات النهائية تنشر مباشرة نتائج المسابقة حسب المدرسة في الموقع الرسمي للمدرسة، وتعد لجنة المداولات سيّدة وتعتبر قراراتها نهائية وغير قابلة للطعن وترسل قوائم الناجحين في المسابقات على أساس الشهادة ، وعلى أساس الإختبارات الكتابية إلى المصالح المخولة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فور الإعلان عن النتائج النهائية لكل مسابقة.
ويتم إعادة توجيه طلبة التكوين القاعدي المسجلون بانتظام والذين لم ينجحوا في المسابقة على أساس الشهادة والمسابقة على أساس الإختبارات الكتابية للمدارس العليا نحو الجامعات أو المراكز الجامعية.
ويجب على كل مدرسة عليا توضيح الكيفيات العملية لتنظيم المسابقة في دليل إجراءات لمسابقة المدرسة العليا ويجب إعلام المترشحين بها 60 يوما على الأقل قبل تاريخ المسابقة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super