الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المتحف الوطني للمجاهد يحيي ذكرى استشهاد سويداني بوجمعة ووفاة العلامة عبد الحميد بن باديس

المتحف الوطني للمجاهد يحيي ذكرى استشهاد سويداني بوجمعة ووفاة العلامة عبد الحميد بن باديس

 

أحيا المتحف الوطني للمجاهد،، الذكرى ال 65 لاستشهاد القائد سويداني بوجمعة المدعو “الجيلالي”، وكذا وفاة العلامة عبد الحميد بن باديس.

وفي كلمة افتتاحية لندوة علمية, تطرق الأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, ممثلا لوزير المجاهدين, الطيب زيتوني, إلى مسيرة كفاح الشهيد البطل التي كانت كلها, كما قال, “كفاح ونضال منذ التحاقه بصفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية في سن مبكرة”.

وأشار المتدخل الى أن الشهيد تلقى في صفوف الكشافة المفاهيم الأولى للوطنية, لينضوي بعدها تحت لواء حزب الشعب الجزائري, ليكلف بمهام قيادية في نواحي قالمة أين حقق المهمة “بنجاح واقتدار بالرغم من صعوبتها”, ولاقى في ذلك رفقة إخوانه المناضلين السياسيين “مرارة الملاحقات و أقسي أنواع العذاب في الزنزانات الاستعمارية”.

ورغم ذلك, واصل الشهيد بوجمعة كفاحه, يضيف السيد ربيقة, ضمن صفوف المنظمة الخاصة, وكان أحد “الفاعلين الأساسيين في تنفيذ العملية الشهيرة  +الهجوم على بريد وهران + في الخامس من أبريل سنة 1949”, مبرزا أنه كان من طليعة المناضلين الشباب الذين “ارتقوا بوعيهم السياسي ونضجهم العسكري إلى مستوى تحديات المرحلة في تلك الفترة”, فكان من أعضاء مجموعة ال 22 التاريخية التي حضرت لانطلاق معركة الحسم من أجل الحرية والاستقلال في أول نوفمبر 1954.

وذكر أنه أشرف على عدة اجتماعات هامة في المنطقة الرابعة التاريخية, حيث خطط للعديد من العمليات الفدائية وقاد عدة معارك ألحق فيها الهزائم النكراء بالقوات الاستعمارية, إلى أن استشهد في سبيل تطهير أرض الجزائر من الاستعمار يوم 16 أبريل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super