الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المجلس الأعلى للغة العربية يدعو الإعلاميين إلى الابتعاد عن العامية والارتقاء بالعربية

المجلس الأعلى للغة العربية يدعو الإعلاميين إلى الابتعاد عن العامية والارتقاء بالعربية

شرع المجلس الاعلى للغة العربية أمس بالنادي الثقافي عيسى مسعودي ، في تطبيق مشروعه المتعلق بتكوين الإعلاميين الجزائريين في حسن استعمال اللغة العربية في وسائل الاعلام وذلك تجسيدا للاتفاقية المبرمة مع وزارة الاتصال .
وأكد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية الدكتور صالح بلعيد أن الهدف من هذه الندوة التكوينية هو ترقية لغة الأداء الإعلامي لما له من أثر متميز على الجمهور المتلقي خاصة وان وسائل الإعلام هي من ترسخ قواعد اللغة التي تلقن في المدرسة، وأضاف أن المجلس يصبو إلى أن يرقى الإعلاميون باللغة العربية إلى مستويات أعلى من التي تستعمل حاليا .
ودعا الدكتور بلعيد الصحفيين إلى الارتقاء باللغة التي يستعملونها في نشر الخبر وأن يدفعوا الجماهير الى الارتقاء الى نفس المستوى وأن لا ينزلوا الى المستوى العامي الذي اصبح هجينا لغويا من العربية الفصحى والامازيغية وبعض الكلمات الفرنسية ،وهو ما يدفع نسبة معتبرة من المتلقين الى العزوف عن متابعة البرامج والإخبار التي تبث حاليا .
وأوضح رئيس المجلس الأعلى للغة العربية أن الدراسات تبين أن الإعلاميين يرغبون في مخاطبة عامة الناس بما يفقهون فينزلون في الكثير من الأحيان الى المستوى الثالث للغة وهو ما لا يخدم اللغة العربية ولا المتلقين كذلك ، لذلك “ندعو العاملين في مجال الإعلام سواء المرئي آو المسموع او المكتوب أن يرفعوا من أسلوب مخاطبتهم للمتلقين إلى مستوى حسن الأداء الذي هو قريب الى المستوى المتقعر .
وأشار الدكتور بلعيد أن البرنامج التكويني المسطر مع وزارة الاتصال انطلق اليوم الى غاية شهر مايو المقبل ويهدف الى تحيين المعلومات وتقويم بعض الأخطاء الشائعة التي انتشر استعمالها في الوسط الإعلامي، مردفا أن المجلس الأعلى للغة العربية مستعد لكل الاقتراحات التي يمكن ان تسهم في توسيع رقعة المستفيدين من خدماته سواء كانت الدورات مباشرة او عن طريق الانترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super