الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المجلس الأعلى للغة العربية يسطر برنامجا حافلا شهر ديسمبر المقبل: تنظيم ثلاث ملتقيات دولية في مستغانم والعاصمة وغليزان احتفاء باللغة العربية

المجلس الأعلى للغة العربية يسطر برنامجا حافلا شهر ديسمبر المقبل: تنظيم ثلاث ملتقيات دولية في مستغانم والعاصمة وغليزان احتفاء باللغة العربية

 

يحضر المجلس الأعلى للغة العربية للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية شهر ديسمبر المقبل، بتسطير برنامج خاص للاحتفاء باللغة العربية بمناسبة يومها العالمي الموافق لــ 18 ديسمبر من كل عام.

ويرتقب أن يتم تنظيم ملتقيات دولية ومحاضرات بمقر المجلس بالجزائر العاصمة وأيضا بعدد من الجامعات الجزائرية على غرار: جامعات المسيلة، أم البواقي، غرداية وميلة.

وستنظم في هذا الإطار ثلاث ملتقيات دولية الأول بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم حول مسار ومنجزات أمحمد صافي المستغانمي والثاني بمقر المجلس حول موضوع التطوع اللغوي والثالث حول أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تعليم اللغات وتعلمها بجامعة أحمد زبانة بغليزان.

وستتطرق من جهتها الندوات المبرمجة لموضوع “التطوع اللغوي” ومواضيع أخرى على غرار اللغة العربية وإجرائية الحوسبة الرقمية في الجزائر.

وكان المجلس قد نظم الخميس الماضي ملتقى وطنيا حول الترجمة ودورها في تعميم اللغة العربية في الجزائر بمناسبة اليوم العالمي للترجمة الموافق ل30 سبتمبر من كل عام.

في سياق آخر، يواصل المجلس الأعلى للّغة العربيّة تقريب أعماله إلى الباحثين، بعد المطوية الورقيّة الجيبية التي تتضمّن جميع المجلات التي أصدرها المجلس. هاهي مطويّة ورقية جيبية أخرى تتضمّن 94 عملا. من أعمال الملتقيات الدّوليّة، والوطنيّة، والأيام الدّراسية، والنّدوات والاحتفائيات القارة.

يذكر أن اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو “اللغة العربية والتواصل الحضاري”، ويعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مد جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جدا.

وتتمثل الغاية من هذا الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام. وكانت اللغة العربية على مرّ القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد.

ويكتسي موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super