الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المخرج أحمد رياض يكشف: مشاركة فيلم “زئير الظلام” في مهرجان جوائز روما للأفلام المستقلة

المخرج أحمد رياض يكشف: مشاركة فيلم “زئير الظلام” في مهرجان جوائز روما للأفلام المستقلة

اختير فيلم “زئير الظلام” للمخرج أحمد رياض وسيناريو حمزة محمد فضيل، إنتاج المركز الوطني لتطوير السينما “CADC“، في مهرجان جوائز روما للأفلام المستقلة، حسب ما أعلنه المخرج أحمد رياض، على صفحته الرسمية بـ “فايسبوك”.

ويتناول “زئير الظلام” قصة تراجيديا عن أخوين، موسى (محمد فريمهدي)، وخوجة (حمودي حمزة)، ضمن ما يعرف بالتراجيديا الإغريقية، كانطلاقة لفكرة العمل، وبلورها المخرج أحمد رياض في سياق مختلف، في حكاية جرت وقائعها إبان الاحتلال الفرنسي. يعيش “موسى” الكفيف حياته وسط أبناء قريته، محاولا نصرة المظلومين والمقهورين، مجابها أخاه “خوجة”، العميل الأول للجيش الفرنسي، والسيف القاطع لكل محاولات التمرد والنضال ضد نظام المحتل، تتصاعد الأحداث بينهما، ليقرر خوجة قتل أخيه، لكنه سرعان ما يجد نفسه مقتولا بحيلة من موسى، ثم يقتل الأخير من لدن المحتل.

وجرى تصوير مشاهد الفيلم (40 دقيقة) في حواضر برج بوعريريج وقسنطينة وسطيف، علما أن حمزة محمد فوضيل كتب السيناريو والحوار، بينما شارك في التمثيل كوكبة من الفنانين، على غرار محمد فريمهدي وحمزة حمودي وباسكال برونو وأحمد رزاق ونوارة براح وغيرهم. يندرج فيلم “زئير الظلام” ضمن مجموعة من الأفلام القصيرة والوثائقية، التي استفادت من الدعم، في إطار برنامج استثنائي خاص باحتفالات ستينية استرجاع السيادة الوطنية، والبالغ عددها 11 فيلما وثائقيا و6 أفلام قصيرة.

وكان قد اختير  الفيلم القصير “زئير الظلام”، في فعاليات المهرجان المصري ـ الأمريكي، الذي ينظم في نيويورك، نوفمبر الجاري.

 

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super