السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار مواصلة الضغط على الوزارة للاستجابة لمطالبهم:
المشرفون والمساعدون التربويون ينظمون وقفة احتجاجية

في إطار مواصلة الضغط على الوزارة للاستجابة لمطالبهم:
المشرفون والمساعدون التربويون ينظمون وقفة احتجاجية

تنظم النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية، من أجل إظهار واقع عمال هذه الأسلاك بسبب غلق الوزارة الوصية أبواب التواصل والحوار معهم حسب الكثير منهم.
أصدرت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين بيانا اطلعت “الجزائر” عليه، أوضح المشاكل التي تعانيها هذه الفئة، حيث حاولت النقابة احتواء حالة الاحتقان والغضب الذي يسود القاعدة نتيجة الاستمرار في سياسة التسويف والمماطلة من طرف مديرية التربية تجاه سلك مساعدي ومشرفي التربية في حلحلة عدة قضايا تخض السلك وعدم الجدية في التكفل بالمطالب، وكذا المطالبة بفتح عدد معتبر من المناصب للترقية على أساس الشهادة والامتحان المهني رتبة مشرف ومشرف رئيسي للتربية.
وجاء قرار الاحتجاج لنقابة الوطنية المشرفين والمساعدين التربوين بعدة عدة لقاءات واجتماعات مع عمال هذه الفئة من القطاع من بينهم جمعيات وأمناء الفروع النقابية لمؤسسات التربوية ، الذين اتفقوا جميعا على تصعيد الإضراب بما أن النقاش لم يجدي على حد تعبيرهم.
وفي سياق متصل، طالبت النقابة جملة من المطالب المحلية والولائية، على غرار الإسراع في صرف المخلفات المالية الترقية في الرتبة ، الدرجات ، المنح العائلة، وكذا مراسلة المؤسسات التربوية فيما يخص المداومة الإدارية بتطبيق القرار الوزاري 18-65 ردا على المراسلة الأخيرة لذات المصدر في الشهر الفارط، ووضع حد للممارسات التعسفية لبعض مدراء المؤسسات التربوية وإفراطهم في استعمال السلطة على من ليس لهم يد في القطاع.
وشدد المصدر ذاته، على إعادة النظر في القانون الأساسي الخاص برمته لا أن تعدل بعض مواده خدمة للمدرسة الجزائرية وضمانا لأطول مدة زمنية لديمومته واستعدادها التام للمشاركة في ورشات العمل الخاصة بهذا الملف، و تقليص الحجم الساعي من 36 ساعة إلى 28 ساعة تماشيا خصوصية العمل.
كما تطالب النقابة بإلزامية التسوية النهائية لملف الآيلين للزوال مساعد تربوي ومساعد رئيسي للتربية وتمكينهم من الرتبة القاعدية مشرف التربية وفقا لآلية التحويل التلقائي للمناصب المالية قبيل صدور القانون الأساسي الخاص الجديد وتجميد التوظيف الخارجي إلى حين التسوية النهائية لهذا الملف.
وبذات الصدد، أوضح بيان النقابة أنه بعد مناقشة ممثلين عن النقابة الولائية لعدة فروع محلية، واجتماعات ولائية للفروع النقابية، اجمعوا على المطالبة بإجراء الحركة النقابية السنوية دون قيد أو شرط، واشتكوا من عدم تمكين المقر ألولائي لممارسة العمل النقابي وفقا لقانون 90/14، وعدم إشراك الفروع في المجالس الولائية، مشددين على أن مبين بين الطالب التي ركزت عليها النقابة، تنظيم دورات تكوينه للمشرفين والمساعدين التربويين.
كما أضافت نقابة الوطنية المشرفين والمساعدين التربوين في البيان،المطالبة بعادة النظر في الترقية في الدرجات بدورتين، وتسوية وضعية المشرفين والمشرفين الرئيسين أصحاب الدفعات السابقة وبصفة نهائية، على غرار دفع مستحقات الدعم للمشرفين والمساعدين التربويين الذين شاركوا في هذه المرحلة، ومحاولة النهوض بمستوى عمال المشرفين والمساعدين تربويين لما لهم أهمية في القطاع، وكذا تثمين الخبرة المهنية للمساعدين والمشرفين التربويين والعمل بها كمقياس للإدماج في الرتب المستحدثة واعتماد الأقدمية العامة بالجمع بين الأقدمية في سلك المساعدين التربويين في تصنيف الرتب في الإدماج القادم.
وهذا، وجاء في بيان النقابة تحيين القرارات الوزارية المحددة لمهام المساعدين والمشرفين التربويين تفاديا للإشكالات القانونية التي تطرح على مستوى العديد من المؤسسات التربوية، وكذا مناشير تنظيمية تحدد كيفيات الاستخلاف على المناصب الشاغرة والعطل طويلة الأمد في سلكي المساعدين والمشرفين التربويين والتعويض المالي للمهام الإضافية وكذا التأطير فوق النصاب وتعويض الغائب.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super