الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المكسيك تعقد مؤتمرا عالميا ثانيا يعنى بالسياسات الثقافية عام 2022

المكسيك تعقد مؤتمرا عالميا ثانيا يعنى بالسياسات الثقافية عام 2022

أعلن المكسيك عن عقد مؤتمر عالمي ثانٍ معني بالسياسات الثقافية، موندياكولت في عام 2022، عقب اجتماع 120 وزيرا للثقافة في مقر اليونسكو مؤخرا  في إطار أعمال الدورة الأربعين للمؤتمر العام للمنظمة، حيث ناقشوا الدور الذي تضطلع به الثقافة في السياسات العامة لصالح التنمية المستدامة، حسب ماجاء في الموقع الالكتروني الرسمي للمنظمة.

وكان مؤتمر موندياكولت الأول الذي عُقد في عام 1982، نقطة تحول كبرى في تعريف الثقافة من أجل التنمية، حيث أخذ المجتمع الدولي في الاعتبار معنى أوسع للثقافة فأصبحت تشمل الخصائص المميزة والروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعاً ما أو فئة اجتماعية.

وقد أعلن عن إقامة الدورة الجديدة لمؤتمر موندياكولت إبّان انعقاد منتدى وزراء الثقافة لعام 2019، وهو أكبر اجتماع من نوعه يُعقد منذ عشرين عاماً. وقد صرحت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في أثناء افتتاحها مناقشات المنتدى، قائلة: “عشرون عاماً تفصلنا عن المؤتمر الدولي الحكومي لوزراء الثقافة الذي عُقد في ستوكهولم”، وأضافت “من حينها تغير وجه العالم. وتضطلع الثقافة بدور أساسي في التصدي للصعوبات التي نواجهها في القرن الحالي. وتمثل الثقافة لغة مشتركة تزيل الحواجز الناشئة عن التصدعات العالمية وعن شلل بعض المنصات المؤسسية.”

وتناول الموضوع الرئيسي للمناقشات دور الثقافة في بناء مجتمعات أكثر تضامناً مع بعضها البعض وأكثر قدرة على الصمود وأكثر شمولاً. وشارك الوزراء تجاربهم وعرضوا أفكارهم ورؤيتهم للمستقبل، محاولين الإجابة على الأسئلة التالية: ما هو دور الدبلوماسية الثقافية في حفظ السلام؟ وما هو تأثير الاقتصاد الإبداعي، ولا سيما القطاع الرقمي، في التعليم وإيجاد فرص العمل؟ وكيف تسهم الثقافة في تحوّل مدننا؟

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super