الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان الدولي للكتاب بهافانا: عبد الله حمادي يقدم ملامح عن تاريخ وثقافة الجزائر للجمهور الكوبي

المهرجان الدولي للكتاب بهافانا: عبد الله حمادي يقدم ملامح عن تاريخ وثقافة الجزائر للجمهور الكوبي

 

 

ألقى الدكتور عبد حمادي محاضرة عن تاريخ الجزائر ولمحة عامة عن الأدب الجزائري في القرن العشرين، خلال فعاليات المهرجان الدولي للكتاب بهافانا بدولة كوبا في طبعته الثامنة والعشرين، حسب مانقلته الصحف الكوبية.

حمادي قال أنه لا يزال هناك الكثير من الناس لا يعرفون تاريخ وثقافة الجزائر، ولذلك تم تخصيص هذه المحاضرة لتقريب الجمهور الكوبي من الجزائر كدولة لها كيان ثقافي، تاريخي وحضاري هام على الصعيد القاري والاقليمي، مؤكدا أن الجزائر وكوبا يشتركان في التمرد على الوضع الاستعماري، كتلك التي أبنتها الثورة الجزائرية والثورة الكوبية.

وشرح عبد الله بإيجاز كيف كانت الجزائر في بداياتها يقطنها الأمازيغ، وهم سكان شمال إفريقيا الأصليين، وكيف تم بناء أول آثار العصور القديمة، كما عرج على الفتوحات الاسلامية في المنطقة، مبرزا مراحل النضال الثلاث التي عبرتها الجزائر خلال احتلال الاستعمار الفرنسي. وبالمثل، قال ان المرحلة الثالثة، واندلاع الثورة الجزائرية، وهي المرحلة الأهم لأنها أزاحت وجود الاستعمار الفرنسي لأكثر من قرن، أين توفي حوالي 10 مليون جزائري.

في الأدب، قال عبد الله حمادي في بداياته، أراد الاستعمار فرض ثقافته، مجادلاً أن الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا، وتركيزها على المدارس الفرنسية التي تم إنشاؤها لفرض لغتهم ودينهم وخصوصياتهم، وقال أنه بعد ثورة عام 1962، بدأ جيل جديد من الكتاب الجزائرية مع الشعر من الهوية الوطنية والانفصالية التي لا علاقة للإمبريالية الفرنسية ولكن لفت على المدارس اللغة العربية سائدة في حياتهم التقاليد.

في عرضه ، أعرب حمادي عبد الله عن إعجابه ب “جزيرة الحرية” ، كما وصفها ، وشكر كوبا على دعوتها في هذه الطبعة من المعرض الدولي للكتاب.

الأستاذ الدكتور عبد الله حمادي باحث وشاعر ومترجم، تحصل على العديد من الجوائز والتكريمات وطنيا وعربيا ومن بينها جائزة الشعر لمؤسسة سعود البابطين للشعر العربي المعاصر على أحسن ديوان عنوانه ” البرزخ والسكين” عام 2002. كرمت جامعة( Alicante ) بإسبانيا الدكتور عبدالله حمادي وأعماله الشعرية والنقدية بتخصيص عدد من مجلتها ( Revista Argelina ) ربيع 2016 ، عدد رقم: 2 ، كُتب من حول نظريته النقدية وأعماله الإبداعية العديد من الأطروحات الجامعية.

خرّيج جامعة مدريد المركزية عام 1980، وأستاذ الأدب بجامعة قسنطينة، رئيس سابق لاتحاد الكتاب الجزائريين، ومدير سابق للمركز الوطني للدراسات والبحث في تاريخ الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر1954، ومدير مخبر الترجمة في الأدب واللسانيات بكلية الآداب واللغات بجامعة قسنطينة…  إلخ.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super