الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء:
النشاط الزلزالي المسجل خلال الأيام الأخيرة “ظاهرة عادية”

مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء:
النشاط الزلزالي المسجل خلال الأيام الأخيرة “ظاهرة عادية”

أشار مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء أن النشاط الزلزالي المسجل خلال الأيام الأخيرة بعدة مدن من الوطنظاهرة عاديةمرتبطة بتقارب الصفيحتين التكتونيتين الافريقية والأوروآسياوية.

وفي هذا الصدد, صرح عيدي شفيق, دكتور في الجيوفيزياء ومسؤول الشبكة الوطنية لمراقبة الزلازل على مستوى المركز أن “شمال الجزائر يقع مع حدود هاتين الصفيحتين اللتين تقتربان من بعضهما البعض منذ ملايين السنين. وبالتالي فإن الهزات الأرضية المسجلة هي ظاهرة طبيعية و عادية لها صلة بهذا التقارب”.

ولدى تأكيده بأن النشاط الزلزالي في الجزائر “مستدام” بما أن هاتين الصفيحتين في “تقارب مستمر” فقد أوضح السيد عيدي أنه في غالب الأحيان لا يشعر “بهذه الارتدادات” سوى اذا كانت شدتها “قوية نوعا ما”.

وعلى سبيل المثال تطرق المتدخل الى الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 5,9 على سلم ريشتر المسجلة يوم الخميس على الساعة الواحدة صباحا و أربع دقائق شمال-شرق كاب-كربون بولاية بجاية.

كما أوضح أن “هذه الوضعية عادية جدا كانت متبوعة بسلسلة من الارتدادات تكون شدتها وعددها أقل حيث سجلنا أكثر من 40 هزة ارتدادية” مضيفا أن الجزائر تسجل ما بين “10 إلى 30 هزة ارتدادية يوميا لا يشعر بها الأشخاص”.

يذكر أن الجزائر سجلت منذ بضعة أيام عدة هزات أرضية أكثرها شدة تلك المسجلة ببجاية.

ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super