السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / النشر العلمي محور ملتقى دولي نوفمبر المقبل بجامعة الجلفة

النشر العلمي محور ملتقى دولي نوفمبر المقبل بجامعة الجلفة

تنظم جامعة زيان عاشور بالجلفة ومعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، ومخبر استراتيجيات التحول للاقتصاد الأخضر- جامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم، فعاليات الملتقى الدولي الثاني تقييم النشر العلمي في الجزائر في ظل التجارب الدولية: حتمية الواقع وتحديات المستقبل، وذلك يومي 25 و26 نوفمبر المقبل.

وتتوزع محاور الملتقى لتشمل، المفاهيم النظرية و سبل وآليات تقييم النشر العلمي في الجزائر، تأثير النشر العلمي على التصنيف العالمي للجامعات، التجارب العالمية و العربية في مجال تقييم النشر العلمي، وكذا الجهات المانحة وهيئات التقييم الدولي، منصات إدارة تحرير المجلات ( ASJP, OJS,…) وبرمجيات التوثيق وإدارة المصادر، مشكلات وصعوبات صناعة النشر العلمي في الجزائر.

وحسب ديباجة الحدث، فإن النشر العلمي و الأكاديمي يعد المحصلة النهائية للبحوث و الدراسات العلمية لنشر العلم و المعرفة و المساهمة في تبلورها التراكمي، مما  أدى بالجامعات ومخابر البحث و مراكز الدراسات وكذا الباحثين لنشر أبحاثهم و دراساتهم العلمية ضمن أوعية النشر العلمية والأكاديمية المتعددة و التي تعتمد المعايير العلمية سواء كانت مجلات أو دوريات علمية متخصصة أو كتب إذ تمثـل المجلات العلمية و الدوريات المتخصصة مصدرا للمعلومات العلمية، كما يعد النشـر العلمـي البنية الاساسية لتأسيس و تطوير التعليم العالي و البحث العلمي و أهم المعايير الدولية في تصنيـف الجامعـات والمؤسســات العلميــة والبحثيــة و ترتيبها عربيا و عالميــا.

و على الرغم من  استمرارية المساعي و الجهود الحثيثة من اجل ترقية النشر العلمي بالجزائر، إلا أنها تصطدم بالعديد من  التحديات و العوائق والتي تتمثل أساسا في عدم التزام النشر العلمي (المجلات العلمية) بدولة الجزائر في الغالب بالمعايير المتعارف عليها عالميا، ما أثر سلبا على  تصنيفها  ضمن  المجلات العالمية التي لها معامل تأثير عال، هذا إضافة إلى احتكار مؤسسات بعينها  لتصنيف المجلات والدوريات اعتمادا على  شروط مجحفة وتعجيزية والتي قد لا يكون لها علاقة بجودة النشر العلمي، مما أدى إلى حرمانها من هذا الحق، إلى جانب قضايا تتعلق مباشرة بموضوعات تهم الباحث في الجامعة  : علاقة البحث العلمي بالتقدم المهني و الأكاديمي للأستاذ الجامعي وشروط الترقية و التثبيت.

وكثيرة هي المجلات والدوريات العلمية التي ظهرت في السنوات الأخيرة في مجال نشر البحوث العلمية في الجزائر؛ تعتبر إيجابية كبداية، لكن ومع مرور الوقت ظهرت الحاجة لتثمين هذه  المجلات  لإخراجها من حالة الكم إلى حالة الكيف؛ والارتقاء بها لتصبح في مصاف المنشورات العالمية الرائدة.

ويفرض هذا الواقع تحدياً طالما كان موجوداً. وبتداخل هذه المعطيات الخاصة بمنظومة التقييم الوطنية والعالمية مع تلك الصعوبات و التحديات  الخاصة بالبيئة العلمية الجزائرية ، أصبح من الواجب مناقشة هذا الواقع.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super