الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عقب قرار بعض دول "أوبك+" الخفض الطوعي في الإنتاج:
النفط فوق عتبة 84 دولارا للبرميل

عقب قرار بعض دول "أوبك+" الخفض الطوعي في الإنتاج:
النفط فوق عتبة 84 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط، أمس الإثنين، مسجلة أكبر زيادة يومية منذ نحو عام بعد إعلان تحالف “أوبك+” خفض الإنتاج.
وقفز خام برنت 4.33 دولار أو 5.4 بالمائة إلى 84.22 دولار للبرميل صبيحة أمس، بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار في وقت سابق من الجلسة.
كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.17 دولار أو 5.5 بالمائة إلى 79.84 دولار للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ أواخر يناير كانون الثاني.
وكانت الجزائر قد أعلنت أول أمس، عن خفض “طوعي” للإنتاج مقداره 48 ألف برميل يوميا، اعتبارا من ماي المقبل و حتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق “أوبك+” وأشارت إلى أن “هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي، يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 لـ”أوبك+” في 5 أكتوبر 2022″.
كما أعلنت العربية السعودية من جهتها، أنها ستنفذ تخفيضا طوعيا في إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، ابتداء من ماي المقبل إلى غاية نهاية العام الجاري، و الأمر ذاته أعلنته روسيا ستمدد خفض إنتاجها النفطي بواقع 500 ألف برميل يوميا بشكل احترازي.
كما أعلن العراق بدوره خفض الإنتاج طوعيا بمعدل 211 ألف برميل يوميا، وكذلك الإمارات العربية المتحدة التي سوف ستخفض بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا بداء من شهر ماي المقبل حتى نهاية العام الجاري.
كما أعلنت كل من الكويت وسلطنة عمان عن خفض طوعي لإنتاجهما من النفط، الكويت بمقدار 128 ألف برميل يوميا، وسلطنة عمان بـ 40 ألف برميل يوميا كإجراء طوعي بهدف دعم استقرار أسواق النفط العالمية.
ويرفع الإعلان الجديد إجمالي تخفيضات “أوبك+” للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يوميا، بما يعادل 3.7 بالمائة من الطلب العالمي.
رزيقة.خ/وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super