السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مدعوما بتفاؤل بشأن تأثير محدود لـ"أوميكرون" على النمو الاقتصادي العالمي:
النفط يرتفع ويتجاوز سقف 76 دولارا للبرميل

مدعوما بتفاؤل بشأن تأثير محدود لـ"أوميكرون" على النمو الاقتصادي العالمي:
النفط يرتفع ويتجاوز سقف 76 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط أمس، مواصلة المكاسب التي حققتها الجمعة الماضية، ومدعومة بتفاؤل متزايد بأن يكون تأثير “أوميكرون” المتحور من فيروس كورونا محدودا على النمو الاقتصادي العالمي وبالتالي على طلب الوقود والنفط.
وارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي بالقرب من 72.59 دولارا للبرميل بنسبة 1.28% تقريبا، وارتفع خام برنت بالقرب من 76.13 دولار بحوالي 1.30%.
وسجل خامي النفط القياسيين مكاسب بلغت حوالي 8% الأسبوع الماضي، وهو أول مكسب أسبوعي لهما خلال سبعة أيام، حيث استعادوا أكثر من نصف الخسائر التي تكبدوها منذ تفشي أوميكرون بداية من 25 نوفمبر.
في الفترة الحالية، عاد النفط ليتداول بين مستويات معينة بين أسعار 76.91 دولار وحتى مناطق أسعار 74.90 دولار.
وقد قالت وزارة الطاقة الأمريكية، الجمعة الماضية، إنها ستبيع 18 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي الخاص بها في 17 ديسمبر الجاري، في إطار خطة سابقة، لمحاولة خفض أسعار البنزين.
وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي ” جو بايدن ” الشهر الماضي، أنها ستفرج عن نحو 50 مليون برميل من احتياطاتها بالتعاون مع دول مستهلكة أخرى، من بينها الصين والهند وكوريا الجنوبية للتصدي لارتفاع تكلفة الوقود.
وقد صرح وزير النفط العراقي ” إحسان عبد الجبار ” أن وزارة النفط تسعى إلى زيادة إنتاج النفط الخام إلى 8 ملايين برميل يوميا مع العمل على زيادة إنتاج الغاز في الحقول النفطية، وحسب تقارير لوزارة النفط العراقية، فإن الطاقات الإنتاجية الحالية للنفط الخام في البلاد تبلغ نحو 4 ملايين و800 ألف برميل يوميا، يُنتج 70% منها في الحقول النفطية التي تديرها الشركات النفطية الأجنبية وأبرزها أكسون موبيل ولوك أويل وإيني وبي بي وشركات صينية وماليزية.
وتجدر الإشارة إلى أن اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها” أوبك+”على الاستمرار في زيادة الإمدادات 400 ألف برميل يومياً في جانفي، على الرغم من السحب من احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي، وقد كان ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، قد صرح الجمعة، أن التحالف سيواصل زيادة الإمدادات، لسد الطلب المتنامي على خام النفط .
من جانب آخر، تجاوزت أسعار الغاز في أوروبا أمس، مستوى 1300 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ أكتوبر الماضي. وصعدت العقود الآجلة لشهر جانفي المقبل، إلى 1334 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، وفق بيانات عالمية وبذلك تكون عقود الوقود الأزرق قد زادت بنسبة 8% عن سعر الإغلاق السابق.
رزيقة.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super