الثلاثاء , مايو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في إحصائيات كشف عنها الديوان الوطني للإحصائيات:
النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام يسجل تحسنا خلال 2019

في إحصائيات كشف عنها الديوان الوطني للإحصائيات:
النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام يسجل تحسنا خلال 2019

بلغ النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام للجزائر، 5ر1 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019، مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2018، حسبما كشف عنه الديوان الوطني للإحصائيات.
وتميز نمو قطاع المحروقات بانخفاض بـ-7.7 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 مقابل -2.4 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. و بالتالي بلغت نسبة نمو الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات، 3.9 بالمائة خلال الثلاثي الأول من هذه السنة, مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018.
و ترجع الزيادة في الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات التي تبقى “معتبرة”، أساسا لنشاط الخدمات التجارية و الصناعة و البناء و الاشغال العمومية و الري و أخيرا لقطاع الفلاحة. و حسب الديوان الوطني للإحصائيات, عرف نشاط خدمات التسويق ارتفاعا حقيقيا بقيمة 5.6 بالمائة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 مقابل 3.6 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2018.و ساهمت قطاعات أخرى في تحقيق هذه النتائج الايجابية للناتج الداخلي الخام خارج المحروقات.
ويتعلق الأمر في أول الأمر بقطاع الصناعة الذي حقق نموا بنسبة 4.6 بالمائة مقابل 4.3 بالمائة، و قطاع البناء و الاشغال العمومية و الري بما فيها مصالح الأشغال العمومية النفطية التي حققت نموا بحوالي 3 بالمائة، مقابل 5.1 بالمائة خلال نفس فترة المقارنة.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super