الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الوزير الأول يؤكد على ضرورة رسم آفاق واعدة للشراكة الطاقوية بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي

الوزير الأول يؤكد على ضرورة رسم آفاق واعدة للشراكة الطاقوية بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي

أكد الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة رسم آفاق “واعدة” للشراكة الطاقوية بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي “بشكل جماعي” و في ظل “مقاربة شاملة”، داعيا الشركاء الأوربيين الى المشاركة في تمويل المشاريع الطاقوية بالجزائر.

وخلال إشرافه على افتتاح منتدى الأعمال الثاني بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول “الغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة”، بحضور مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، كادري سيمسون، أوضح الوزير الأول أن قطاع الطاقة حدد “برنامج عمل استعجالي”، أشرفت عليه وتكفلت به شركة سوناطراك، سيمكنها من “زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي على المدى القصير”.

ويتم ذلك، يضيف، من خلال تسريع عملية تطوير بعض الاكتشافات، وتنفيذ مخطط لتحسين الإنتاج ورفعه، مؤكدا أن الجزائر تعمل على “الوفاء بالتزاماتها المستقبلية، وخاصة تجاه السوق الأوروبية” فيما يخص صادرات الغاز.

وذكر الوزير الأول في هذا السياق ب”الإمكانات الكبيرة” للجزائر من حيث احتياطيات النفط والغاز و التي لا تزال غير مستكشفة نسبيا، مما يجعل تكثيف جهود الاستكشاف “في صميم استراتيجيتنا” قصد تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلية و لكن أيضا ل”تعزيز مكانتنا كلاعب نشط وموثوق في الأسواق الإقليمية والدولية”.

وذكر بالمناسبة، أن الجزائر هي أكبر منتج للغاز الطبيعي في أفريقيا والمورد الثالث للغاز الطبيعي لأوروبا، التي تعد بدورها أهم سوق للغاز الجزائري، وهو ما يفسر، يضيف، “العلاقات الوثيقة والحوار الدائم بين الجزائر والاتحاد الأوروبي” بهدف تعزيز الأمن الطاقوي و ترقية الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

ورغم أن صادرات الغاز الجزائرية “بلغت مستويات لا بأس بها”، غير أن تطوير الموارد الطبيعية للبلاد، يتابع الوزير الأول، يستوجب القيام باستثمارات في المنبع، قصد تحقيق اكتشافات جديدة في مجال المحروقات.

وأكد أن تنفيذ قانون المحروقات ونصوصه التطبيقية “سيؤدي لا محالة إلى مضاعفة فرص إطلاق مشاريع الاستكشاف، وإعادة تقييم احتياطيات الغاز التقليدية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super