السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، عبد الرزاق بوعمرة:
“الوضعية الوبائية مستقرة”

المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، عبد الرزاق بوعمرة:
“الوضعية الوبائية مستقرة”

كشف المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي، عبد الرزاق بوعمرة أن الوضعية الوبائية الحالية مستقرة، بعدما وصلنا إلى الذروة بسبب متحور AB1  لأوميكرون، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل تراجع في عدد الإصابات خلال الأيام القادمة.

وذكر بوعمرة في تصريح لإذاعة سطيف أمس، بأن “العودة إلى الوضعية الأولى والانخفاض الكبير في الحالات المسجلة لن يكون سريعا وسيستغرق أسابيع”، مؤكدا بأن “سبب تراجع عدد حالات الاصابة  يعود إلى تحور سلالة أوميكرون AB2 الأكثر انتشارا والأقل خطورة من AB1 وبفضله نزل المنحنى”.

واعتبر بوعمرة أن نهاية الموجة الرابعة تماما والرجوع إلى الحالة الطبيعية المستقرة تتطلب أسابيع فقط وأبرز أن بلدان كثيرة قامت بالفتح الكلي و العودة للحياة العادية لكن بعد تحقيق نسبة تلقيح 85 و 90 بالمائة.

وأشار بوعمرة الى إمكانية ظهور متحورات ومتغيرات أخرى لكوفيد أكثر خطورة في ظل نسبة تلقيح ضعيفة مع إمكانية ظهور متحورات جديدة أقل خطورة من أوميكرون والذهاب الى إصابات موسمية فقط وابرزان المرحلة الحالية تعد فرصة كبيرة للتلقيح والتطعيم لضمان مناعة ضد أي متحور جديد والخروج من الوباء ومحاصرته.

وقال في هذا الصدد “أهم استراتيجية حاليا هي إستراتيجية التطعيم، والتركيز على المناعة الطبيعية غير مجدي ومفيد لمدة أطول”.

وتابع :”الملاحظ أن عددا كبيرا من الأشخاص يعتمدون على المناعة الطبيعية أصيبوا أكثر من مرة ومرتين وأيضا لا نعلم قوة وخطورة المتحور القادم هل هو قوي أم لا؟”.

زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super