السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فتيحة بن عبو المختصة في القانون الدستوري لـ "الجزائر":
“انتخاب رئيس جديد للغرفة السفلى للبرلمان من دون استقالة بوحجة تكريس للقانون الموازي”

فتيحة بن عبو المختصة في القانون الدستوري لـ "الجزائر":
“انتخاب رئيس جديد للغرفة السفلى للبرلمان من دون استقالة بوحجة تكريس للقانون الموازي”

أشارت الخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو أن رئيس الجمهورية لا بد له من العودة بالأزمة الحاصلة في الهيئة التشريعية إلى الشعب بحلّ غرفة المجلس الشعبي الوطني والدعوة لتنظيم انتخابات تشريعية بالرجوع إلى نص المادة 147 من الدستور.

وقالت بن عبو في تصريح لـ “الجزائر” اليوم السبت، أن المجلس الشعبي الوطني “مؤسسة دولة لتمثيل الشعب الجزائري وليست ساحة للصراع كما يحدث حاليا بين مختلف العصب”، واعتبرت المتحدثة ذاتها مواصلة النواب في سياسة الأمر الواقع بانتخاب رئيس آخر للغرفة السفلى للبرلمان خلال أيام رغم عدم تقديم الرئيس السعيد بوحجة لنص استقالته هو “تكريس لموازين القوى” و”تثبيت للعنف الذي شاهدناه عند غلق نواب الأغلبية للباب الرئيسي للمجلس”.

وذهبت فتيحة بن عبو المختصة في القانون الدستوري للتأكيد على أن الجزائر مقبلة إذا استمر نواب الأغلبية في فرض منطقهم على القانون نحو “تواجد رأسين للمجلس الشعبي الوطني، على الطريقة الليبية، برلمان في الشرق والآخر في الغرب”.

ورفضت بن عبو تفسيرات مختلف نواب كتل الموالاة للقانون الداخلي الذي تم الاستناد إليه لإعلان شغور منصب السعيد بوحجة، معتبرة ذلك “تطبيق لقانون موازي وليس للقانون المنصوص عليه”.

إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super