الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مساهل : :
انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة

مساهل : :
انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة

أكدت الجزائر على لسان وزير الخارجية عبد القادر مساهل ان انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة ، وكشف مساهل عن رغبة الجزائرفي التعاون مع العراق لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.
عرض وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل خلال استقباله أول امس من قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ببغداد تجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف و كذا المصالحة الوطنية مؤكدا أن “مثل هذه المقاربات تصون وحدة وسيادة الدول والشعوب ”
وعبر مساهل عن “استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها مع الشعب العراقي الشقيق من أجل المساهمة في الجهود الرامية إلى استعادة الاستقرار والأمن في العراق وفي المنطقة “.
و أكد مساهل لنظيره العراقي إبراهيم الجعفري، أمس أن انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة، فيما وجه الدعوة للجعفري لزيارة الجزائر .
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها إن “وزير خارجيتها إبراهيم الجعفري استقبل وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، والوفد المرافق له في مكتبه ببغداد، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تضافر الجهود العربية، وتجاوز الأزمات التي تشهدها المنطقة “.
كما التقى مساهل خلالها أيضا بالوزير الأول العراقي والرئيس فؤاد معصوم وتحدث الأطراف عن تجربة مكافحة الإرهاب والتعاون النفطي بين البلدين.

الجعفري يدعو الجزائر لتفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين

وذكر الجعفري، بحسب البيان، أن “حرب الإرهاب اليوم ليست حرباً تقليدية فهي تستهدف المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ وتستبيح الأسواق والمدارس والجامعات والمستشفيات والمعابد والمساجد والكنائس ”
وأضاف، أن “العراق انتصر على عصابات داعش الإرهابية وحرر أراضيه بفضل وحدة أبنائه بمختلف انتماءاتهم، ودعم القوى السياسية ووقوف الدول الصديقة للعراق، وهو مستمر في بذل جهوده من أجل دعم أمن واستقرار المنطقة وحفظ وحدة الشعوب العربية
من جانبه، قال وزير الخارجية عبد القادر مساهل إن “العراق حقق انتصارات كبيرة بفضل إرادته القوية في تجاوز الأزمات”، مؤكداً أن “الجزائر تقف إلى جانب العراق باستمرار، وتتطلع للمزيد من التعاون المشترك والتنسيق والتعاون في العديد من المجالات والتواصل بين وزارتي خارجية البلدين في المحافل العربية والدولية
وتابع، أن “مواقفنا تتطابق مع مواقف خارجية العراق في الكثير من المواقف سيما الجامعة العربية والأوضاع في المنطقة وسنبقى نعمل معاً لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية”، مبيناً أن “عدم مواجهة الإرهاب والقضاء عليه يجعل بلداننا أكثر عرضة للتقسيم والتشتت
واعتبر، أن “انتصار العراق على الإرهاب يعطي أملاً كبيراً في استقرار المنطقة، واهمية استمرار الحوارات لتعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين”، فيما وجه “الدعوة للجعفري لزيارة الجزائر .
وجدد الجعفري، الدعوة إلى تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين العراق والجزائر لما لها أثر كبير في زيادة حجم التعاون بين البلدين، وفيما أشار سفير الجزائر لدى بغداد عبد القادر بن شاعة أن الجزائر تتطلع للمزيد من التعاون مع العراق في المجالات المختلفة.

قضية المساجين في الواجهة

تعد قضية المساجين الجزائريين في العراق واحدة من اهم القضايا التي يتفاوض عليها الجانبان منذ سنوات طويلة ،وعادت القضية لتطفو على السطح مجددا منتصف شهر جويلية المنقضي ، حين كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عن ارتفاع عدد الجزائريين القابعين في السجون العراقية بعد إلقاء القبض عليهم في معارك الموصل وغيرها، حيث أشارت تصريحاته إلى أن القضية ستعرف المزيد من التعقيد بعد أن كان عدد المساجين الجزائريين في العراق يبلغ 8، وكانت الجزائر تشرف على توقيع اتفاق بخصوص الإفراج عنهم.
وأضاف قائلا لدينا أكثر من أربعة آلاف معتقل من تنظيم داعش من نحو 86 جنسية، نسبة كبيرة منهم من دول شرق آسيا وتونس والمملكة العربية السعودية واليمن ومصر والجزائر .
وحسب التصريحات التي أدلى بها رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، فقد حصلت الاستخبارات الأمنية العراقية على معلومات أمنية خطيرة تهدد دول المنطقة والعالم.
وقال القائد في قوات مكافحة الإرهاب العراقية الفريق الركن سامي العارضي إن عشرات من الجزائريين الذي كانوا ينشطون تحت لواء تنظيم الدولة داعش قد سقطوا خلال المواجهات الأخيرة بالموصل .

مساهل يحل بالمنامة في زيارة عمل للبحرين

من جهة اخرى حل وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل يوم امس الاربعاء بالمنامة في زيارة عمل للبحرين قادما من بغداد في اطار جولته في العالم العربي التي يقوم بها بتعليمات من رئيس الجمهورية حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
واستقبل مساهل الذي يحمل رسالة من رئيس الجمهورية من طرف الملك بن حامد بن عيسى الخليفة وسيتحادث مع نظيره البحريني ومع شخصيات سامية اخرى للبلاد.

رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super