السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / كانت قد انطلقت يوم 21 نوفمبر الماضي:
انتهاء التسجيلات الخاصة بامتحاني “البيام” و”الباك” اليوم

كانت قد انطلقت يوم 21 نوفمبر الماضي:
انتهاء التسجيلات الخاصة بامتحاني “البيام” و”الباك” اليوم

تنقضي، اليوم، الآجال التي حددتها وزارة التربية  الوطنية للتسجيلات الخاصة بإمتحاني شهادتي التعليم المتوسط  والبكالوريا، بحيث تم خلال هذه الدورة التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في هذين الإمتحانين والاكتفاء  بملء استمارة التسجيل الإلكترونية المتاحة في النظام المعلوماتي للوزارة وعبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات‪ .

وتجري عملية التسجيل  للمترشحين المتمدرسين  في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية،  بحيث يتكفل مديرو المؤسسات التعليمية  بتسجيل التلاميذ المعنيين  بهذين الإمتحانين،و بالنسبة للمترشحين  الأحرار فتتم عملية التسجيل  بملء الإستمارة الإلكترونية  عبر موقعي الديوان  الوطني للإمتحانات والمسابقات‪.

كما‪ ‬تم إعتماد حصريا تقنية الدفع الإلكتروني  في تسديد حقوق التسجيل  و هذا مواصلة لإستراتيجية  الوطنية للتحول الرقمي  لا سيما ما تعلق بلامادية إجراءات التسجيل  في الإمتحانات المدرسية  تيسيرا  للعملية  و إضفاء الدقة  عليها و رفع عناء  تنقل المترشحين  خاصة  الأحرار منهم إلى مديريات التربية أو إلى المؤسسات التعليمية  للقيام بعملية  التسجيل‪ .

ويتم دفع حقوق التسجيل  ابتداء من هذه الدورة عن طريق خدمة  الدفع الإلكتروني  دون سواها  بإستعمال البطاقة النقدية الذهبية  لبريد الجزائر  و بإستخدام  حساب المترشح بالولوج إلى المواقع الآتية  بالنسبة للمترشحين  المتمدرسين  المتمدرسين  عن طريق الرابط‪  https//epay.education.gov.dzوبالنسبة  للمترشحين الأحرار فتكون العملية  عبر موقعي  الديوان الوطني  للإمتحانات و المسابقات‪ http//bem.onec.dz  ‬أو‪ http//bac.onec.dz‬حسب الحالة‪.

ويقوم  النظام المعلوماتي  لوزارة التربية  الوطنية  بتأكيد  تسجيل التلاميذ المترشحين المتمدرسين   آليا مباشرة  بعد تسديد حقوق التسجيل  عبر المنصة المخصصة  لذلك و يتوجب على مديري المؤسسات التعليمية المتابعة  اليومية لوضعية تأكيد التسجيلات الآلية  لإتمام العملية في آجالها  المحددة‪ .

ويتم تأكيد التسجيل الأولي للمترشحين  الأحرار آليا مباشرة بعد تسديد حقوق التسجيل من طرف  المترشح عبر موقع  الديوان الوطني  للإمتحانات  و المسابقات،وتتم المصادقة على صحة معلومات المستوى الدراسي حسب البيانات الخاصة بإثبات المستوى الدراسي  التي تم حجزها من طرف المترشح  في أحد موقعي  الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات و ذلك من طرف  الديوان الوطني  للتعليم و التكوين عن بعد  بالنسبة للمترشحين  التابعين له ،و من طرف  المؤسسات التعليمية  العمومية  و الخاصة على مستوى الأرضية الرقمية لوزارة التربية  بالنسبة للمترشحين  الذين زاولوا دراستهم  فيها في المستوى المطلوب  حسب الإمتحان ،وعن طريق مديرية التربية  بالنسبة لباقي الحالات‪.

ويتم التأكيد النهائي من طرف الديوان الوطني  للإمتحانات و المسابقات بعد التأكيد  الأولي والمصادقة  على صحة معلومات المستوى الدراسي ،ويعتبر لاغيا بصفة نهائية كل تسجيل لا يثبت المستوى الدراسي المطلوب‪.

وفي حالة عدم تطابق البيانات  المحجوزة  من طرف  المترشح  و البيانات الموجودة  على مستوى  المؤسسة التعليمية التي زاول بها الدراسة  في القسم النهائي  تحول الحالات إلى مديرية  التربية  لدراستها و البث فيها  و الإتصال  بالمعنيين عند الإقتضاء‪.

تسلم مديريات  التربية  و الديوان  الوطني للتعليم  و التكوين عن  بعد  إلى فرع  الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات التي تتبعه قبل يوم الإثنين 15 جانفي 2024 كآخر أجل القوائم الإسمية الخاصة بالمصادقة على صحة معلومات المستوى  الدراسي للمترشحين  الأحرارو المستخرجة  من الأرضية  الرقمية لوزارة التربية  الوطنية موقعة  من طرف مدير  المؤسسة  التعليمية  و مختومة  على كل صفحة‪ .

‪ ‬ويضاف لها  القوائم الإسمية  الخاصة بالمصادقة  على صحة معلومات المستوى الدراسي للمترشحين الأحرار التابعين للديوان  الوطني للتعليم و التكوين عن بعد و المستخرجة  من النظام المعلوماتي لذات الديوان موقعة من طرف  مدير المركز الولائي  و مختومة  على كل صفحة.

‪ ‬انطلاق مراجعة البيانات والتأكد من التسجيلات بداية من الفاتح فيفري المقبل

وتتم عملية مراجعة  البيانات و التأكد من التسجيل  في الفترة الممتدة من 1 إلى 15 فيفري 2024 قصد التأكد من التسجيل  في أحد الإمتحانين حسب الحالة  و من صحة البيانات  المحجوزة  و ذلك عبر الحسابات الخاصة  بمديري المؤسسات  التعليمية عبر الأرضية  الرقمية لوزارة التربية، وعن طريق موقعي  الديوان  الوطني للإمتحانات و المسابقات   من طرف المترشحين  بإستخدام اسم المستخدم و الرقم السري لكل مترشح،وأيضا من طرف  أولياء التلاميذ المترشحين عبر الفضاء الخاص بهم في الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية‪.

وفي حالة وجود خطأ في بيانات المترشح ،يتعين على هذا الأخيرابلاغ مدير المؤسسة  التعليمية  أو مديرية  التربية  أو المركز الولائي للتكوين و التعليم عن بعد  ،حسب الحالة، بالخطأ للقيام بالتصحيحات اللازمة في أجل أقصاه 15 فيفري 2024‪.

ولا يمكن تحويل أي مترشح متمدرس من مؤسسة إلى أخرى داخل الولاية أو خارجها بعد تاريخ الخميس 15 فيفري 2024 إلا في حالات استثنائية مبررة بوثائق ثبوتية يحيلها مدير التربية إلى فرع الديوان الوطني  للإمتحانات و المسابقات‪.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super