السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في وقت تتطور العلاقات التجارية بين تركيا وإفريقيا:
انخفاض حجم التجارة الخارجية التركية مع الجزائر

في وقت تتطور العلاقات التجارية بين تركيا وإفريقيا:
انخفاض حجم التجارة الخارجية التركية مع الجزائر

أشارت أرقام هيئة الإحصاء التركية، انخفاض حجم التجارة الخارجية التركية مع الجزائر، في المقابل تشهد زيادة كبيرة مع عدة دول إفريقية خلال السنوات العشرة الأخيرة.
أكدت أرقام رسمية تراجع حجم التجارة الخارجية لتركيا مع الجزائر، فقد شهد انخفاضا بمعدل 22.4 بالمائة، إذ بلغ عام 2008 نحو 3.2 مليار دولار، لينخفض إلى 2.4 مليار دولار في العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات التركية العام الماضي إلى كل من الجزائر 1.7 مليار دولار، والسنغال 43.6 مليون دولار، ومورتانيا 86.8 مليون دولار. في حين استوردت تركيا من الجزائر منتجات بقيمة 766 مليون دولار، ومن موريتانيا بقيمة 45 مليون دولار، ومن السنغال بـ 5 مليون دولار فقط.
وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر في نهاية فيفري الماضي، وقع البلدان 7 اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة، وقال أردوغان إن ” الجزائر أكبر حلفاءنا التجاريين في أفريقيا “، معتبرا أن التبادل التجاري بين البلدين بحجم 3.5 مليار دولار ليس كاف بالنسبة لتركيا، مضيفا أنه يمكن رفعه إلى 5 مليار دولار خلال المرحلة الأولى من ثم رفعه إلى 10 مليار دولار لاحقا.
في المقابل قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، حسب صحيفة ” زمان ” التركية إن حجم التجارة مع القارة الأفريقية تضاعف 5 مرات مقارنة بعام 2003، مشيرا إلى ” تجاوزها 20 مليار دولار أمريكي “.
وأضاف وزير الخارجية التركي خلال احتفال بلاده بيوم إفريقيا، قائلا : ” ندرك الدور الهام الذي تلعبه المجتمعات الاقتصادية الإقليمية في مستقبل أفريقيا، لذلك تم تنظيم المنتدى الاقتصادي والتجاري الأول بين تركيا والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بهدف تعميق الشراكة الاقتصادية بين تركيا وأعضاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بهدف تحقيق شراكة شفافة وطويلة الأجل “.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super