الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / نسبة التراجع قدرت ما بين 30 إلى 40 بالمائة :
انخفاض ملحوظ في أسعار الخضر والفواكه

نسبة التراجع قدرت ما بين 30 إلى 40 بالمائة :
انخفاض ملحوظ في أسعار الخضر والفواكه

سجلت أسعار الخضر والفواكه مع بداية الأسبوع الثاني من شهر رمضان الكريم استقرارا ملحوظا مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر ذاته، أين شهدت الأسعار ارتفاعا جنونيا ألهب جيوب المواطنين.
وفي هذا السياق، شهدت أغلبية الخضر والفواكه بأسواق العاصمة استقرارا ملحوظا في الأسعار وهو ما ساهم في ارتياح العديد من الجزائريين بعد ان تعدت سقف أسعارها زيادة بالنصف مطلع الشهر الفضيل، وحسب المعلومات المستسقاة من بعض أسواق العاصمة فإن أغلبية الخضر والفواكه انخفضت بنسبة معتبرة، حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم 50دج، في حين كان سابقا يتجاوز 90 دج، والبطاطا بلغ سعرها 60دج للكيلوغرام الواحد، أما الكوسة التي تعتبر مادة أساسية في طبق الشربة الرئيسي على مائدة العائلات الجزائرية في الشهر الفضيل فقد بلغ سعرها 80دج، أما الجزر فقد وصل سعرها ل 60 دج بعدما كان سعرها يتعدى 80 دج ، أما الفلفل الحلو 140 دج والفلفل حار 140 دج ، وهما المادتين اللتان لم تعرفا تغيير في الأسعار مقارنة بالاسبوع الأول من الشهر الفضيل، فقط ب10دج كانخفاض.
وعلى صعيد متصل، أكد مدير تنظيم الأسواق ومراقبة التموين بوزارة التجارة، مقراني محمد في تصريح له أن “السوق الجزائرية عاودت الاستقرار من حيث الأسعار العامة سواء ما تعلق بالمنتجات الاستهلاكية الفلاحية أو الصناعية، وذلك بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته خلال اليومين الأولين من شهر رمضان، بسبب التهافت والإقبال المتزايد للمواطنين على اقتناء مختلف السلع الاستهلاكية بشكل غير عقلاني”.
ووقفت اللّجنة الوزارية المشتركة بين قطاعي التجارة والفلاحة التي يرأسها الأمناء العامون لتلك الوزارات على الوضعية العامة للتموين في الأسواق في أول أسبوع انقضى من شهر الصيام من خلال لقاء تقييمي جمع الطرفين، أفضى إلى أن الأيام الأولى من شهر الصيام عرفت استقرارا في الأسعار ووفرة الإنتاج باستثناء الأيام الأولى التي شهدت تحضيرات الشهر الفضيل.
وحدّد مقراني محمّد نسبة تراجع الأسعار بين 30 و40 بالمائة، مؤكدا أن الإشكال المطروح في الوقت الحالي يتعلق بوفرة المنتجات الفلاحية، خاصة بعض المنتجات الحساسة التي تتطلب الجني مثل الطماطم والقرعة، حيث أن الإنتاج متوفر بغزارة، بينما الإقبال عليه قل بشكل كبير. وأفاد ممثل وزارة التجارة أنّ أسعار الطماطم بلغت في بعض الولايات 25 دج على غرار بسكرة، فيما قاربت 50 دج في مناطق الوسط، بينما بلغت البطاطا حدود 30-35 دج بمختلف الولايات. وكانت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين قد أكدت، انها تترقب انخفاض في أسعار الخضر والفواكه خلال الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل ضمن تقديراتها التي تعلن عنها بين الفينة والأخرى.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super