الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تحضيرا لموسمي الخريف والشتاء والوقاية من خطر الفيضانات:
انطلاق أشغال تنقية وتنظيف مجاري الأودية بمقاطعة بئر مراد رايس

تحضيرا لموسمي الخريف والشتاء والوقاية من خطر الفيضانات:
انطلاق أشغال تنقية وتنظيف مجاري الأودية بمقاطعة بئر مراد رايس

انطلقت أشغال تنقية وتنظيف مجرى واد الغولة وذلك على مستوى الشطر الواقع بإقليم بلدية بئر خادم بالضبط مقابل المقبرة الجديدة جنان سفاري المنجزة من طرف المؤسسة الخاصة المكلفة من طرف مديرية الموارد المائية وأمن المياه لولاية الجزائر، وهي إجراءات اتخذتها المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس ، كغيرها من المقاطعات الإدارية لولاية الجزائر تحضيرا لموسمي الخريف والشتاء والوقاية من خطر الفيضانات.
هذا وتفاديا لهذه الأخطار، كانت شركة المياه والتطهير لولاية الجزائر “سيال” قد أعلنت الأيام الماضية، عن إعدادها ، مخططا وقائيا متعلقا بالشبكة الرئيسية للتطهير التي تمتد على مسافة 3.800 كلم من أجل المراقبة المستمرة لقرابة 40 نقطة سوداء، يرتفع فيها احتمال وقوع فيضانات، متواجدة عبر المقاطعات الإدارية ال13 لولاية الجزائر، حيث “تم تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية في الحالات العادية وتكثيفها في حالة الأمطار الغزيرة لمراقبة, وبصفة مستمرة, لقرابة 40 نقطة سوداء بولاية الجزائر المتواجدة عبر المقاطعات الإدارية الـ13″.
ويتم حاليا إنجاز مشاريع بالتنسيق مع مديرية المواد المائية و”أسروت” لتدعيم شبكة المياه المستعملة ومياه الأمطار “الأحادية” والتي تتضمن كذلك قنوات (بحرية) لصرف مياه الأمطار نحو البحر أو الأودية، من أجل القضاء على هذه النقاط السوداء، لاسيما على مستوى بلديات باب الزوار و حسين داي وبرج الكيفان وبرج البحري.
كما أكدت “سيال” أنها تعمل منذ سنوات على تجديد وتوسعة شبكات المياه القديمة وكذا إنشاء شبكات رئيسية لنقل المياه المستعملة ومياه الأمطار للوقاية من كل حادث قد يطرأ مع توفير 85 محطة رفع (postes de relevage) بمختلف أنحاء العاصمة لتفادي أي خطر لحدوث الفيضانات.
وتتمثل مهمة محطات الرفع الموزعة عبر مختلف أنحاء إقليم ولاية الجزائر في رفع المياه الزائدة (مياه مستعملة ومياه الأمطار) من المجاري الجوفية ونقلها نحو “مصبات” أخرى لتفادي خطر الفيضانات على غرار محطة الرفع بباب الزوار التي ترفع 25 ألف متر مكعب في الساعة أي بما يقدر بـ 2 مليون متر مكعب في الشهر وكذا محطات الرفع بكل من برج البحري والخروبة والأقبية الثلاث وكوريفة بالحراش.
وقد سخرت “سيال” 12 فرقة مختصة للتدخل من أجل صيانة التجهيزات الكبرى على مستوى الشبكة الرئيسية للتطهير و6 فرق أخرى للتدخل على مستوى محطات الرفع مزودين بوسائل ذات تقنيات عالية من أجل مجابهة اي خلل يطرأ فيها بصفة سريعة وآنية.
كما أكدت أن التهيئة والتطهير المستمر للمجاري المائية و الوديان المتواجدة بولاية الجزائر من مختلف النفايات وتجديد وتدعيم الشبكات الرئيسية لنقل المياه المستعملة ومياه الأمطار وكذا توفير محطات الرفع من أهم العوامل التي “تقلل بصفة محسوسة” من احتمال الفيضانات بالعاصمة.
للإشارة، تحتوي العاصمة على أكثر من 100 وادي، ويقطن بالقرب منها مئات المواطنين، إضافة إلى تواجد بعض المصانع بالقرب منها، ما يستدعي حملات تحسيسية من أجل توعيتهم حول خطورة رمي النفايات في المجاري المائية.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super