الأحد , يونيو 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / انطلاق أيام الموسيقى الأندلسية “الصنعة” غدا بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”

انطلاق أيام الموسيقى الأندلسية “الصنعة” غدا بأوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”

 

 

تنظم دار أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح” ابتداء من يوم غد وإلى غاية 05  أكتوبر الجاري، اللقاء الأول في الموسيقى الأندلسية مدرسة الصنعة “الجزائر العاصمة “بعنوان “اعتراف”،  بمشاركة العديد من الجمعيات الموسيقية:

التظاهرة التي تأتي في ﺇطار مهام دار أوبرا الجزائر “بوعلام بسايح”، المتعلقة بالحفاظ على الذاكرة الثقافية و الموسيقية الأندلسية،  وحسب البرنامج الذي وصل جريدة “الجزائر”، ستؤثث فعالياتها ثلة من الفرق، حيث ستفتتح غدا الأربعاء 02 أكتوبر الحدث كل من فرقة العمراوية ، تيزي وزو، الجنادية لمدينة بوفاريك، أما الخميس 03 أكتوبر فسيكون الموعد مع ابن باجه ، مستغام، الجزيرة  لمدينة القبة.

الجمعة 04 أكتوبر، ستحيي سهرته كل من منزه عنادل الجزائر، القيصرية لمدينة شرشال ، في حين سيكون الموعد يوم السبت 05 أكتوبر، مع حفل كلاسيكي أندلسي تكريما للشيخ عبد الرحمان بلحسين، عميد شيوخ موسيقى الصنعة بالجزائر  بمشاركة الفنان نور الدين سعودي، بقيادة المايسترو لطفي سعيدي.

يذكر أن الموسيقى الأندلسية تطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأت بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب، والطرب الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر، والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمالوف في الشرق الجزائري، تونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.

 

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super