الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لفائدة مديري المدارس الإبتدائية والأساتذة:
انطلاق الأيام التكوينية الخاصة بالمواقيت الأسبوعية للطور الإبتدائي المعدلة اليوم

لفائدة مديري المدارس الإبتدائية والأساتذة:
انطلاق الأيام التكوينية الخاصة بالمواقيت الأسبوعية للطور الإبتدائي المعدلة اليوم

تنطلق، اليوم الإثنين، الأيام التكوينية لإعداد واستعمال شبكة المواقيت الأسبوعية الخاصة بالطور الإبتدائي التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية مؤخرا، لفائدة مديري المدارس الإبتدائية وأساتذة السنة الأولى والثانية في يومها الأول وأساتذة السنة الثالثة غدا، وسنتي الرابعة والخامسة يوم 27 سبتمبر الجاري.
وسبق لوزارة التربية الوطنية أن كشفت مؤخرا عن شبكة المواقيت الأسبوعية حسب المواد لمرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023-2024، والترتيبات والتنظيمات المتعلقة بها، والتي تم تعديلها من أجل إحداث انسجام في تنظيم الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي في هذه المرحلة التعليمية قصد تجاوز الإختلالات المسجلة فيه.
وذكرت وزارة التربية الوطنية في منشور لها موجه لمدراء التربية أنه “في إطار التحسينات البيداغوجية الرامية إلى تجويد العملية التعليمية، يشرفني أن انهي إلى علمكم أنه تقرر تعديل شبكة مواقيت مرحلة التعليم الابتدائي من أجل إحداث انسجام في تنظيم الزمن الدراسي اليومي والأسبوعي في هذه المرحلة التعليمية قصد تجاوز الإختلالات المسجلة فيه، وتدخل حيز التطبيق بداية من السنة الدراسية 2023-2024”.
وأشارت وزارة التربية الوطنية إلى أن تعديل شبكة المواقيت يعتمد على توحيد حجم الزمن الدراسي في نظام الدوام الواحد ونظام الدوامين وتوحيد مواقيت الدخول والخروج، إضافة إلى إيجاد فضاءات زمنية تسمح للأطفال من ممارسة مختلف النشاطات الثقافية والرياضية.
كما يعتمد هذا التعديل لدمج حصص المعالجة في مسار التعلم وإدخال المرونة في التنظيم البيداغوجي باعتماد حصص تعلمية ذات ساعة واحدة وذات 45 دقيقة وذات 30 دقيقة، حسب طبيعة المواد والأنشطة البيداغوجية.
وحسب منشور الوزارة ذاته، يقدر الحجم الساعي الأسبوعي للسنة الأولى ابتدائي 21 سا، بحيث تم تخصيص 11 ساعة للغة العربية و4 ساعات و30 دقيقة لمادة الرياضيات، ساعة ونصف للتربية العلمية والتكنولوجية وساعة ونصف للتربية الإسلامية، و45 دقيقة لمادتي التربية المدنية والتربية الفنية وساعة واحدة للتربية البدنية والرياضية، فيما تتضمن شبكة التوقيت الحجم الساعي ذاته، للسنة الثانية ابتدائي.
ويقدر الحجم الساعي الأسبوعي، للسنة الثالثة ابتدائي، بـ 22 ساعة ونصف، بحيث تقدر حصة اللغة العربية بـ7 ساعات و15 دقيقة أسبوعيا وثلاث ساعات للغة الفرنسية، وساعة ونصف للغة الإنجليزية والتربية الإسلامية و التربية العلمية والتكنولوجية، وأربع ساعات ونصف لمادة الرياضيات، و45 دقيقة لمواد التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا والتربية الفنية وساعة واحدة للتربية البدنية والرياضية.
وارتفع الحجم الساعي الأسبوعي للسنة الرابعة ابتدائي لـ 25 ساعة ونصف مع إدراج مادة اللغة الإنجليزية بداية من الدخول المدرسي، وتضمنت شبكة التوقيت 6 ساعات ونصف لمادة اللغة العربية وثلاث ساعات للغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وساعة ونصف لمواد الإنجليزية والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا و4 ساعات ونصف لمادة الرياضيات و45 دقيقة للتربية الفنية، وساعة واحدة للتربية البدنية والرياضة.
ويبلغ الحجم الساعي للسنة الخامسة ابتدائي، 25 ساعة ونصف بـ7 ساعات ونصف لمادة اللغة العربية وثلاث ساعات للغة الأمازيغية وثلاث ساعات ونصف لمادة اللغة الفرنسية وأربع ساعات ونصف لمادة الرياضيات وساعة ونصف لمواد التربية العلمية والتكنولوجية والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا و45 دقيقة لمادتي التربية المدنية والتربية الفنية وساعة واحدة للتربية البدنية والرياضية .
وقامت الوزارة بوضع جملة من الترتيبات من أجل التكفل العملي بتطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي على مستوى التنظيمات التربوية واستعمال الزمن لكل السنوات، بحيث تم إعادة تنظيم حصص مادة اللغة العربية بالاعتماد على مبدأي التكامل والتداخل بين أنشطة المادة في كل السنوات بما يسمح للأساتذة من استثمار موارد كل ميدان في الميدان الآخر مع تكييف مخططات التعلم للسنتين الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي لمادة اللغة الفرنسية لتتلاءم مع الزمن المخصص لها في الشبكة المعدلة للمواقيت.
كما تم إعادة تنظيم كيفيات تناول حصص اللغة الفرنسية لسنوات الثالثة والرابعة والخامسة ليتلاءم مع التنظيم الزمني لحصص المادة في كل سنة، وإعادة تنظيم حصص الرياضيات بتخصيص ثلاث حصص ذات ساعة للدروس والتطبيقات وثلاث حصص ذات 30 دقيقة للمعالجة والدعم، واعتماد التناوب عند تناول حصص مادة الرياضيات ومادة التربية العلمية والتكنولوجية يوما بيوم مع الجمع بين أنشطة المواد ذات الحجم الساعي 45 دقيقة من غير المادة نفسها.
وكانت العمليات التكوينية قد انطلقت يومي 17 و18 سبتمبر الجاري، على المستوى الوطني يومي لتكوين نواة وطنية تتكون من 60 مفتشا للتعليم الإبتدائي، تلتها تكوين مفتشي التعليم الإبتدائي للمواد والإدارة يومي 23 و24 سبتمبر.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super